من رواية ‹‹مقامات أحمد القلاف المبحرِ في يمٍ بلا مجداف››
في هذا الليلِ المدلهمِ يعلو المسرحُ شاشةَ حلمهِ، رغمَ شخيرِ زوجتهِ، ويملأ الأفقَ الرحبَ، وهو معلقٌ من رقبتهِ، وثمة أولادٌ يضحكون عليه ويهزون الأجراسَ والأضلافَ المتدليةَ من ثيابهِ الملونة، وهو يهتزُ صارخاً مغنياً، حتى صحا فزعاً!
كانتْ ضربةٌ قويةٌ من كفِ زوجتهِ الضخم، وجاءتْ صرختُها تاليةً لقوة الضربة:
- ماذا بك يا أحمدوه . . أفزعتني وخنقتني وكدتُ أموت!
رأى كيف اقتربَ كثيراً من موقعِها، وأعتدى على مقامِها، وأهاجَ تسريحتها، وأزبدَ فمَها.
- آسف يا عمري، والله عشتُ كابوساً، وكنتُ ممثلاً مقلوباً وليس مقبولاً، ووضعَ فيَّ الأولادُ عصِياً، وجعلوا وضعي عَصَّياً.
- ألا نرتاحُ يوماً واحداً من هذا المرسح، ومن هذه القبضة الثقيلة والليالي الطويلة، لماذا لا تكون كغيركَ من الفنانين الذين هجروا المسرحَ للصرافة، وأشتروا الذهبَ وباعوا الثقافة؟!
- أسكتِ يا آكلة الكنافة. آه لو أنك تلتزمين بالنحافة! أسكتِ! أنتِ زوجةُ فنانٍ كبيرٍ، وينبغي أن تكون لغتك مهذبة لا ملأى بالسخافة. وكم قلتُ لك أن تخففي من النشويات واللكمات!
خرجَ من الغرفة فوجدَ أولادَهُ في الصالةِ يرهفون آذانَهم الصغيرة. رغمَ الضخامةِ التي عليها أجسادهم فهم يحدقون في التلفزيون بنهم، يتابعون عفاريتاً ملونةً تخترقُ الغابات والصحارى والمدنَ في لمحةِ عين.
كم حاول أن يوجههم للكتب، دون فائدة، ثم وجد أن رياضةَ كمالِ الأجسام هي الأنسب لهم، كما كان في بدايةِ شبابه، ولعلَ ذلك ما جعلهم ينغمرون في هذه الرياضةِ وكونوا عضلاتٍ هائلةً، استخدموها في الدفاعِ عن أمهم ضده، وتوجيه اللكمات إلى كرشه وخده.
تطلعوا فيه بغضب:
- ماذا حدث؟
- هل ضربتَ أمنا؟
- سمعناها تتألم؟!
- هي تتألم يا أولادي؟ لقد جاءتْ قبضتُها الثقيلةُ على يافوخي، ففقدتُ الذاكرةَ نحو ساعة!
حين سمعوا ذلك عادوا للشاشةِ ورجعوا لمنافساتِهم ومناقشاتهم، حول أية عضلاتٍ قويةٍ تتحكمُ في السيارة الشبح!
وراح هو لدورةِ المياه والضجيج في سمعه ورأسه، وانفجرَ جرسُ الباب، وظل الأولادُ يحدقون ولا يسمعون، حتى صرخ عليهم:
- الباب يا بهم!
نهضَ سعد الأضخم فيهم، وتطلعَ إليه بَشزر، وتهادى على مهلهِ نحو الباب، وهو يُشوى كالكباب، حتى فتحهُ أخيراً وظهرتْ فتاةٌ جميلةٌ أسكتَ صوتهُا التلفزيونَ والجنونَ:
- عم أحمد . . . !
نهضَ أولئكَ الثقالُ دفعةً واحدة كتشكيلةٍ موحدةٍ من الفلين أو البلاستك، ووصلوا إلى العتبة وهم يتمايلون ويرقصون فيهزون طابقي البيت وتصطك المواعين.
والفتاة حين رأتْ وسمعتْ الجوقةَ زادَ تثنيها وغنجها حتى حرقَ هو الفوطة، فراحتْ تتمايل:
- عم أحمد . . . !
- تكلمي و. .
وكادَ أن ينطق بتلك الألفاظ التي كانوا يتداولونها في كوميداتهم المرتجلة مثل؛ (تكلمي وصاروخ كلاب في أذنك!)، لكنه قال برقة المسرح الرومانسي:
- تكلمي يا أبنتي العزيزة!
- أبي سالم بن خاطر يهديكَ سلامَهُ الكثير، ويريد أن تعيرَهُ كتبكَ الوفيرة عن الفنون والآداب!
- كتبي كلها . . ؟! هذا صعبٌ ومستحيل. . إنها تحتاج إلى عشرة حمالين!
- أولادك موجودون يا عمي!
- نعم، نعم، نحن حاضرون لتوصيل الثقافة للبيوت!
- ما شاء الله جوقة من الطبول تنغِّمُ الألحان!
لكن لم يظهرْ من البيتِ سوى صندوق صغير واحد؛ وهمسَ للفتاة؛ (لا أستطيع أن أعيرَ كلَ كتبي لحاجتي الماسة إليها في الدرس والبحث)، في حين غمغمَ سعدٌ وهو يحملُ الصندوقَ وكأنهُ مهدُ رضيعٍ بين ساعديه؛ (هذه هي كل الموجودات!).
بعد أيامٍ مبتذلةِ الوقع، سريعةِ العطب، نازفةٍ للجيوبِ والقلوب، تناولَ جريدةً من جرائدِ النفاق اليومي ليسدَ شهيته المفتوحة. وهو يمضي لمركز العقارات. الحي مزدحمٌ كعادتهِ باللغاتِ الأجنبية، ورثاث الخلق تأتي لتؤجر شقة أو (طبيلة) لتسكنَ فيها مع الهوام والهوان.
قرأ في الصفحة الأولى؛ (بُشرى للمثقفين والمبدعين: تعيين سالم بن خاطر مديراً للتلفزيون!!).
صدمةٌ رهيبةٌ على وجهه. يقرأ الخبرَ مرات وهو لا يصدق. سالم بن خاطر؟! ربما هي غلطة مطبعية أو صاعقة سياسية.
كثيرةٌ أيامُ الوجعِ التي قضاها يعدُ المسلسلات، يجمعُ الكتبةَ، وتتآكلُ مسوداتٌ كثيرة، وتـُمططُ القصصُ لتصلَ المحاقَ بالمحاقِ، ومن موت المعاشات حتى ولاداتها مرة أخرى كالفراشات المحترقةِ أو كالفقاعات، وتـُبهَّر تلك المسلسلات بالنكات، وتُطيبُ بالسخافات، وتـُسحبُ المناظرُ الخليعة واللقطاتُ الوضيعة، وتـُوضع لقطاتُ الحبِ الشريفة، أو المخيفة، وتَتحجبُ الحاسراتُ وتَكثرُ البناتُ الجميلاتُ المصونات، وتـُلغى البيوت القبور وتتسامق القصور، وتـُرفع الانتقاداتُ وتُكثر الإعلانات.
ويمضي طالباً مقابلةَ المسئولين مراتٍ ومرات، ولكن هيهات!
يرفعُ السماعة لسعادة الوزير الثقيل أو لسعادةِ الوكيل العليل، أو لمديرِ الإدارةِ وصاحب التجارة البخيل، أو لمدير التلفزيون الملعون الذليل، عساهم فقط يسمعون كلماتهِ وعرضه لمسلسلهِ المثير والخطير، ولكن لم يتكرمْ أحدٌ منهم بإجابته، وهو الذي قدم خدمات جلى للحكم والسلطان، وأيدَ الأمانَ في زمن الفلتان، لكن كيف دارت الأيامُ وصارَ التلفزيون مركزاً للثوار القدامى وأصحاب حروب العصابات وأهل الشعر والشعارات؟ يصفق يديه حائراً مذهولاً من تقلب الزمان!
ثم ظهرت أبتسامةٌ شحيحةٌ على وجههِ ذي الأخاديد السمراء!
لعل المدير الجديد، صديقه وجاره وهو الذي له أفضال جلى عليه سوف يُطلق سراح تلك النصوص ويبعد اللصوص!
ماذا لو قام بتهنئته الآن، ورفع الأنخابَ له وقلع التكاليف بينهما؟!
لا يمكن أن ينسى مساعدته له في المال والكتب رغم تقلب أحواله وغرابة ألعابه ومقالبه ومذاهبه.
أتصل فرِحِاً مستبشراً فوجد المدير على الخط كأنه ينتظره، فتعجب وتسآل عن السبب، فرد صاحبه العزيز:
- هو عهد جديد نقيمه مع المواطنين المشاهدين، كله أبواب مفتوحة وأرزاق وفيرة، وخيرات كبيرة، لا تهمنا الأسماءُ البليدة أو العتيدة، بل النصوص الجيدة الجديدة، فتفضل بزيارتي وستجد بركتي التليدة.
هل هو يحلم؟ هل ستتمكن تلك المسلسلات أخيراً من الخروح من محابسها وسترى الألوان والديكورات الفخمة والإضاءات المبهرة؟
لكنه تسآل في ذات نفسهِ القلقة ماذا يعرف سالم بن خاطر عن الفن وأذنه لم تسمع سوى الليوه وموسيقى قِرب الحارات؟ وكان يرتعش راقصاً بأظلافِ الماعز البري وكيف سيميزُ بين الشخصيات؟
كانت أبوابه مفتوحة حقاً، فرغم أربعة حراس غلاظ على بوابة التلفزيون، وحشد من الرشاشات، وتدفق الأسئلة وأخذ البطاقات والجوازات، والتدقيق في الهويات والمقامات ، وتغلغل الإيدي في البدلات ، وتمييز الشعر من الصلعات، لكنه وصلَ بخيرٍ ووجدَ قهوةً في إنتظاره وسكرتيرة جميلة تحييه، ودخل المكتب الواسع المبهر.
فرأى شخصاً حسبه وزيراً، وتسآل أين هو سالم بن خاطر؟
لكن الآخر نهض والغليون في فمه والدخان يمضي متخللاً لحيته الصغيرة، وقال مرحباً:
- أهلاً بمبدعنا الكبير!
وبعد هذه اللحظة من الفتنة والسحر عرف إن محدثه هو سالم بشحمه ولحمه. لكن أين هذه الشخصية من تلك؟ هذا أشبه بشاب متورد، رياضي الجسم، وذاك عود جاف، وهيكل عظمي؟
- لا أريد أن أطيل عليك فأعرف إن وقتك من ذهب، وقد قرأت نصوصك يا سيدي، فوجدتها مفككة، مملة، ممططة، ملخبطة، حبكاتها تعود لنصف قرن مضى، عن العائلة والزواج والطلاق، دون جدة في الموضوعات وفتنة في الشخصيات، فأطرح عليك بضرورة العودة للورق وأن تحرق هذا الهرج!
- منذ متى صرت ناقداً يا سالم . . عفواً يا أستاذ سالم وأنت قد أستلفت قبل فترة وجيزة مني كتباً؟
- لا تخرج عن جادة الحوار المستقيمة للحواري السقيمة.
- ما ادراك أنت بالفن؟ أنا عشتُ فيه أربعين سنة، كنا ننشر الخشب بأيدينا، نضع الديكورات في تلك الأحياء البسيطة، كان الناس لا يعرفون الملهاة من المأساة، وقد خدمت هذه الدولة كثيراً ثم فضلوا عليّ شباباً.
- يا أخ أنت جامد لا تتطور!
- صرتَ ناقداً أيضاً يا سالم؟ وتشببت وأغتنيت وأعتليت في لمحة عين! قل لي كيف ذلك؟ أنا أريد . . أن أصنع مسلسلاً!
- حامض على بوزك!
- ما هذه المفردات السوقية؟ مسلسل واحد لا غير، ما اكثر المسلسلات السخيفة التي عرضوها طوال السنين، حشاش يصير بائعاً للسيارات المستعملة ويعيش في قصر! كاتب صغير شريف يتحول إلى رئيس تحرير جريدة، نساء في فلل كبرى ويردن تقديم خدمات للبؤساء! وغير ذلك من الخرافات العصرية والتفاهات التخيلية!
- هذه مسلسلات حصلت على جوائز عربية!
- لو مشى أصحابُها في الأزقة لحصلوا على أحجار شعبية!
2008
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
8 – الكسيحُ ينهض «قصص»، 2017.
❖ «القصص: الشاهدُ.. على اليمين – الكسيحُ ينهض – جزيرة الموتى – مكي الجني – عرضٌ في الظلام – حفار القبور – شراء روح – كابوس – ليلة صوفية – الخنفساء– بائع الموسيقى– الجنة – الطائرالأصفر – موت سعاد – زينب والعصافير – شريفة والأشباح – موزة والزيت – حمامات فوق سطح قلبي – سقوط اللون – الطريق إلى الحج – حادثة تحت المطر – قمرٌ ولصوص وشحاذون – مقامة التلفزيون – موتٌ في سوق مزدحمٍ – نهاياتُ أغسطس – المغني والأميرة».
المقالات العامة
- جذور_الرأسمالية_عند_العرب
- عبدالله_خليفة : القرامطة .. الجذور التاريخية
- عبدالله_خليفة : كائنات مستأنسة
- عبدالله_خليفة : ما هو حبل الله؟
- عبدالله_خليفة : إنساننا البسيط المتواضع
- عبدالله_خليفة : إيران بين الحصارِ والتراث
- عبدالله_خليفة : الدولةُ والدكتاتوريةُ الروسية
- عبدالله_خليفة : الرقص ودلالاته الاجتماعية
- عبدالله_خليفة : حلقي مليءٌ بالنارِ على وطني
- عبدالله_خليفة وداعاً صديق الياسمين
- عبدالله_خليفة وطنيون لا طائفيين
- عبدالله_خليفة إعادة إنتاج العفاريت
- عبدالله_خليفة الماركسية الأديان
- عبدالله_خليفة الإنتاجُ الفكري وضياعُهُ
- عبدالله_خليفة الانتهازيون والفوضويون
- عبدالله_خليفة تلاقي المستغِلين فوقَ التضاريس
- عبدالله_خليفة عدم التطور الفكري وأسبابه
- عبدالله_خليفة: تطورات الرأسمالية الحكومية الروسية
- (علمية) فيورباخ وتوابعهُ
- مكونان لا يلتقيان
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : أفــق ـ مقالات 2008
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: قراءة جديدة لظاهرات الوعي العربي
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: بلزاك: الروايةُ والثورةُ
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: تنوير وتحديث نجيب محفوظ
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: دوستويفسكي: الروايةُ والاضطهادُ
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: صراع الطوائف أم صراع الطبقات؟
- 𝓐𝖇𝖉𝖚𝖑𝖑𝖆 𝓚𝖍𝖆𝖑𝖎𝖋𝖆 𝓦𝖗𝖎𝖙𝖊𝖗 𝒶𝓃𝒹 𝓝𝖔𝖛𝖊𝖑𝖎𝖘𝖙
- في الأزمة الفكرية التقدمية : عبـــــــدالله خلــــــــيفة
- قناةُ الجزيرةِ وتزييفُ الوعي العربي
- قد بيان الحداثة لــ أدونيس
- قصة الأطفال عند إبراهيم بشمي
- قصص من دلمون
- كتاب ايديولوجي لعبدالله خليفة
- كريستين هانا
- لينين في محكمةِ التاريخ
- لينين ومغامرة الاشتراكية
- من أفكار الجاحظ الاجتماعية والفلسفية
- من ذكرتنا الوطنية عبدالله خليفة
- موقع عبـــــــدالله خلــــــــيفة على You Tube
- ماجستير الأدب البحريني ـ آثار عبدالله خليفة
- ماركس الرمزي وشبحية دريدا
- مبارك الخاطر: الباحث الأمين المسؤول عن بقاء الضوء في الماضي
- محمود أمين العالم والتغيير
- محمد أمين محمدي : كتب – عبدالله خليفة
- مراجعة للعنف الديني
- مراجعةٌ للعنفِ الديني
- مستويات السرد .. الدلالة والسياق عبـــــــدالله خلــــــــيفة
- مسرحية وطن الطائر
- مسرحية الأطفال عند علي الشرقاوي
- نموذجانِ مأزومان
- نحن حبات البذار
- نحن حبات البذار عبدالله خليفة
- هل حقاَ رحل صاحب القلب الأبيض؟
- وهي قد تكسرُ البشرَ وخاصة المبدعين والمثقفين!
- وعي محمود إسماعيل
- وعي الظاهر والباطن
- وعبادةُ النصوص
- يوسف يتيم : دراسة تطبيقية لرواية الجذوة على ضوء المنهج الواقعي
- يحيى حقي: كتب – عبدالله خليفة
- أيوب الإنسان : عبـــــــدالله خلــــــــيفة
- أخوان الصفا
- أدب السجون: إجابة على أسئلة جريدة الوطن
- أدب الطفل في البحرين
- أزمة اليسار
- أسلوب القصة عند الجاحظ في (البخلاء)
- أسلوب الإنتاج الكولونيالي أو رأس المـــال الحـكومــــي الشـــــــــــــرقي
- أسباب الانتهازية في اليسار
- إنتاجُ وعيٍ نفعي مُسيَّس
- إحترام تاريخ اليسار – كتب: عبدالله خليفة
- الفكرة ونارها : عبـــــــدالله خلــــــــيفة
- القائد والمناضل عبـــــــدالله خلــــــــيفة مفكراً وأديباً وروائياً بحرانياً
- الكلمة من أجل الإنسان
- الليبرالية في البحرين
- المفكر اللبناني كريم مروة
- المنبتون من الثقافة الوطنية
- المذاهب الإسلامية والتغيير كتب : عبـدالله خلــيفة
- المرأة والإسلام
- الولادة العسيرة لليسار الديمقراطي الشرقي
- الوعي والمادة
- الوعي الجدلي في رسالة الغفران لأبي العلاء المعري
- اليسار في البحرين
- اليسار في البحرين والانتهازية
- اليسار والميراث الديني
- اليسار البحريني يخسر «عفيفه الأخضر«
- الأعمال الصحفية الكاملة. أفـــــق، 2024
- الإسلام السياسي كمصطلح غربي
- الانتهازية الفكرية عبـــــــدالله خلــــــــيفة
- الاتجاهات المثالية في الفلسفة العربية الاسلامية.
- البطل الشعبي بين الماضي والحاضر
- التحرير تبقى عاليا ومضية كتب عبدالله خليفة
- التضحوي والاستغلالي
- التطور الفلسفي العربي الحديث المبكر .. عبــدالله خلــيفة
- الحدثُ الأوكراني ودلالاتُهُ الديمقراطية
- الحربائيون
- الرواية الخليجية لم تتجذر في الأرض بعد
- السودان بحاجة إلى الديمقراطية والسلام
- الساقطون واللاقطون ــ كتب : عبـــــــدالله خلـــــــيفة
- الصحراويون والزرع
- الطبقة العاملة الهندية في البحرين
- العناصر الفكرية في الشيوعية العربية
- انتصار للطبقة العاملة في العالم بتنصيب الرئيس لولا دي سيلفا رئيسا للبرازيل
- اتحاد الكتاب العرب في سورية| ينعي الأديب البحريني عبـــــــدالله خلــــــــيفة
- بيع كتب ومؤلفات عبـــــــدالله خلــــــــيفة
- تكويناتُ الطبقةِ العاملةِ البحرينية : عبـــــــدالله خلــــــــيفة
- تناقضات الماركسية – اللينينية
- تآكل التحديثيين ونتائجه
- تجاوز الشللية والقرابية ــ كتب : عبـــــــدالله خلـــــــيفة
- تحدياتُ الحداثة في الوعي الديني
- تحدياتُ العلمانية البحرينية
- تداخلات جبهة التحرير والمنبر الديمقراطي – كتب : عبدالله خليفة
- تعريف العلمانية
- تعريف العلمانية عبدالله خليفة
- ثقافة الانتهازية: كتب – عبـــــــدالله خلــــــــيفة
- جمعية التجديد الإسلامية
- جورج لوكاش … تحطيم العقل !
- جبهة التحرير الوطني البحرينية باقية والمنبر التقدمي شكلٌ مؤقت وعابر
- جذور الرأسمالية عند العرب
- حكمٌ دستوري وإلهٌ عادلٌ
- حوار مع الكاتب عبـــدالله خلـــــيفة: المؤلف الجيّد عاجز عن الوصول الى الناس
- حوار مع عبدالله خليفة
- حوار المفكر العلماني صادق جلال العظم
- رفاق الطريق
- رفعت السعيد والسرد السياسي
- روسيا ودعم الدكتاتوريات
- روسيا الدكتاتورية
- رأس المـــال الحـكومــــي الشـــــــــــــرقي ــ أو أسلوب الإنتاج الكولونيالي
- سردية الانكسار والانتصار في رواية «التماثيل» : عبـــــــدالله خلــــــــيفة
- صراع الطوائف والطبقات في فلسطين : كتب-عبدالله خليفة
- ضيعة الكتب ضيعة كبيرة. أصدقاء الكاتب لا يعرفون عناوين كتبه.
- طفوليةُ الكلمةِ الحارقة
- طفوليةُ الكلمةِ الحارقة : عبدالله خليفة
- ظهور المادية الجدلية: كتب- عبدالله خليفة
- علي الشرقاوي
- عودةُ الحداثيين لطوائفهم
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة .. الفكرُ المصري ودورُهُ التاريخي
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : «الكلمة من أجل الإنسان«
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : في الأزمة الفكرية التقدمية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : فيلم الشاب كارل ماركس
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : فالح عبدالجبار
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : فصيلٌ جديدٌ لا يعترفُ بالحداثة وقوانينها
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : قانون الإنتاج المطلق
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : كلمة من أجل الكاتب
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : كاتب أدبيات النضال
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : لماذا يموتُ الشعرُ؟!
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : لولا تخاذل الحداثيين ما جاء الطائفيون
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : لويس أرمسترونغ ــ موسيقى الحياة الوردية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : ملاحظات حول مجموعة ــ الفراشات لأمين صالح
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : من أفكار الجاحظ الاجتماعية والفلسفية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : من ذاكرتنا الوطنية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : منعطفٌ تاريخي للعرب
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : ميراث شمولي
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : نقادٌ مذعورون
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : نجيب محفوظ من الرواية التاريخية إلى الرواية الفلسفية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : نضال النساء في البحرين
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : و(الفولاذ) بعناه!
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : وردة الشهيد
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : أفـــق ـ مقالات 2010
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : أن تكتب الأدب في السجن
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : أسباب تمكن الحركات الطائفية من الاختراق
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : أشكال الوعي في البنية العربية التقليدية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : إنّهُ المثقفُ العضوي!
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : إعادة تشكيل الأسطورة الشعبية في ساعة ظهور الأرواح
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الفقه والدكتاتورية المنزلية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الفنون في الأديان
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : القصة القصيرة الطلقة
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الكلمة من أجل الإنسان ــ كارل ماركس
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الكائنُ الذي فقدَ ذاته
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الكتابة وظروفها إجابة على أسئلة
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : المناضل والأديب والإنسان ــ تقديم المحامي عبدالوهاب أمين
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : المنبتون من الثقافة الوطنية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : المثقفون العاميون
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : المجموعة القصصية ــ ضــــوء المعتــــــــــــــــــزلة
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : المرأة بين السلبية والمبادرة
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : النساء وضعف الخبرة السياسية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : اليهودُ من التراث إلى الواقع
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : اليسارُ الديمقراطي واليسارُ المغامر
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الأفكار والتقدم
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الأديان والماركسية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الإصلاحيون الإيرانيون
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : البنية والوعي
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : البناء الفلسفي في أولاد حارتنا
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : البرجوازية والثقافة
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : التفككُ الثقافي
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : التبعية للدينيين
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الثقافة والمثقفون البحرينيون
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الثلاثة الكبار
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الثورية الزائفة لمحطة الجزيرة
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الحداثة مشروعان فقط
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الدكتور عبدالهادي خلف مناضل أم ساحر؟
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الدين والفلسفة عند ابن رشد
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الرموزُ الدينيةُ والأساطير
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الرهان على القلم
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الراوي في عالم محمد عبدالملك القصصي
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الساقطون واللاقطون ــ المنبر اللاتقدمي مثالاً
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الشاعر الكبير يوسف حسن و زهرة الغسق
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : العقل والحريــــــــــــة
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : العلوم والإنتاج والفلسفة
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : العمل والعمال والمصنع
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : العناصر الفكرية في الشيوعية العربية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : العائلة والديمقراطية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : تنوير نجيب محفوظ
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : تآكل الماركسية أم الماركسيين؟
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : تآكلُ الماركسيةِ في البحرين
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : تسلقُ البرجوازية الصغيرةِ الديني
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : تطورٌ حديثٌ حقيقي
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : تعدد الزوجات والحرية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : ثقافةُ الديمقراطيةِ المتكسرة
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : جورج لوكاش وتحطيم العقل
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : جذور العنف في الحياة العربية المعاصرة
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : حكاية أديب
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : خفوتُ الملاحم
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : رموز الأرض
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : روحُ الأمة!
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : رأس المال الحكومي الشرقي – الطبقة العاملة في البحرين
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : شقة راس رمان التي عاش فيها 21 عاماً وتوفى فيها.
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : صراع الطوائف والطبقات في فلسطين
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : ظهور المادية الجدلية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : علم الحشرات السياسية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : عن الديمقراطية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : عالم قاسم حداد الشـعري
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : عبادةُ الشخوص
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة كيف تلاشتْ النصوصُ الحكيمة؟
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة كاتب وروائي
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة الأعمال الكاملة القصصية والرواية والتاريخ والنقدية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة السيرة الذاتية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: قناةُ الجزيرةِ وتزييفُ الوعي العربي
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: كلنا إسلام سياسي!
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: لينين في محكمةِ التاريخ
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: أفكار سياسية دينية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: ألفُ ليلةٍ وليلة . . السيرة السحرية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: أغلفة الكتب
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: النظر بموضوعية في تاريح الإنسان
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: الوعي الديني والبنية الاجتماعية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: الأيديولوجيات العربية والعلم
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: الأزمة العقلية للثورة
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: الانتماءُ والغربةُ
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: الباحث عن أفق تنويري عربي
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: البحرين جزيرةُ الحريةِ الغامضةِ في العصر القديم
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: الخيال والواقع في الأديان
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: الرمزيةُ وأهميتُها
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: العصبيةُ والعمرانُ
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: بؤرةُ الوهمِ قديماً وحديثاً
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: بروليتاريا رثةٌ: برجوازيةٌ ضعيفة
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: تفتيتُ المكونات
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: تبعية العلمانيين للدينيين ــ جذورها ونتائجها
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: تحليلٌ لكلامٍ مغامر
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: تحديث نجيب محفوظ
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: تدهور مكانة المرأة واتساع الرقيق✶
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: تركيب حضاري
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: تطور الوعي الديني في المشرق القديم
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: ثرثرةُ الوعيِّ اليومي
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: حريات النساء مقياس للديمقراطية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: دعْ الإنسانَ حراً
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: رؤيتان للدين
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: سبينوزا والعقل
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: سذاجةٌ سياسيةٌ
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة【تفتيتُ المكونات】
- عبـــــــدالله خلـــــــيفة : مسيرة نوال السعداوي
- عبـــــدالله خلــــــــيفة : اليسارُ والتكويناتُ الاجتماعية الدينية
- عبــداللـه خلـــــيفة . . الأقلف والبحث عن الذات
- عبــدالله خلـــــيفة .. مقاربة الشعر الجاهلي
- عبــدالله خلـــــيفة : قراءة لــ طه حسين
- عبــدالله خلـــــيفة : قراءة لـــ إسماعيل مظهر
- عبــدالله خلـــــيفة : وعي النهضة لدى الطهطاوي
- عبــدالله خلـــــيفة : وعي النهضة عند سلامة موسى
- عبــدالله خلـــــيفة: إبراهيم العُريّض ــ الشعر وقضيته
- عبــدالله خلـــــيفة: المثقف العربي بين الحرية والاستبداد
- عبـدالله خلــيفة: عرضٌ ونقدٌ عن أعماله
- عبد الله خليفة: كانت الكلمات عاجزة عن البوح
- عبدالله خليفة
- عبدالله خليفة “الساعةُ آتيةٌ لا ريبَ فيها”
- عبدالله خليفة .. كي لا يُدفن مرتين !
- عبدالله خليفة : وحدة الماضي والمستقبل
- عبدالله خليفة : الاشتراكية والمستقبل
- عبدالله خليفة : البحرين في بدء التحديث
- عبدالله خليفة : التنوير الاجتماعي عند فرح أنطون
- عبدالله خليفة : التنوير الرومانتيكي عند جبران خليل جبران
- عبدالله خليفة : العقل والديمقراطية في وعي جورج طرابيشي
- عبدالله خليفة : بوخارين ومصير روسيا
- عبدالله خليفة : تنوير لويس عوض
- عبدالله خليفة : تنوير يعقوب صروف
- عبدالله خليفة : صراع اليسار واليمين في الإسلام
- عبدالله خليفة : صراع الطوائف أم صراع الطبقات؟
- عبدالله خليفة – الأعمال القصصية
- عبدالله خليفة – الأعمال القصصية – المجلد السابع
- عبدالله خليفة – الأعمال النقدية – المجلد الثامن
- عبدالله خليفة – الأعمال التاريخية
- عبدالله خليفة – الأعمال الروائية – المجلد السادس
- عبدالله خليفة قبل رحيله: المحن مؤذيةٌ وصعبة
- عبدالله خليفة كل الأشجار
- عبدالله خليفة من أجل الشعب اولا
- عبدالله خليفة نفعية في الكتابة
- عبدالله خليفة وقضية المرأة في الرواية الخليجية
- عبدالله خليفة يكتب عن نجيب محفوظ
- عبدالله خليفة أحد أهم الكتاب المخلصين لتجربتهم الفكرية
- عبدالله خليفة أزمة اليسار
- عبدالله خليفة إشكالية البحر والواقع
- عبدالله خليفة المخادعون
- عبدالله خليفة الوعيُّ القرآني قفزةٌ نوعي
- عبدالله خليفة الأعمال الكاملة
- عبدالله خليفة الأعمال الكاملة الروائية والقصصية والتاريخية والنقدية
- عبدالله خليفة الأعمال النقدية الكاملة
- عبدالله خليفة الأعمال الروائية والقصصية والتاريخية والنقدية الكاملة
- عبدالله خليفة الإسلامُ ثورةُ التجار
- عبدالله خليفة الجمهورُ و(الغوغاء)
- عبدالله خليفة الحلال والحرام في السياسة الراهنة
- عبدالله خليفة الرعب من الحب
- عبدالله خليفة السحر والدين
- عبدالله خليفة العقل والحرية
- عبدالله خليفة اسكرايب
- عبدالله خليفة جريدة النور
- عبدالله خليفة رائد الثقافة التنويرية البحرينية
- عبدالله خليفة عن المرأة
- عبدالله خليفة.. تحطيم الصورة وتكوينها
- عبدالله خليفة… حياته
- عبدالله خليفة: في التطورِ العربي العام
- عبدالله خليفة: فائض القيمة البحريني
- عبدالله خليفة: القحط في زمن النفط
- عبدالله خليفة: المسكراتُ وأحوالُ السياسة
- عبدالله خليفة: المغامرات اللغوية أبعدت القارئ عن الرواية
- عبدالله خليفة: الوعيُّ العربيُّ وتطوراته
- عبدالله خليفة: العربُ ونقدُ الواقع
- عبدالله خليفة: تنوير تقي البحارنة
- عبدالله خليفة: تنوير حسن الجشي
- عبدالله خليفة: تناقضات الوعي العربي تاريخياً
- عبدالله خليفة: تباين طرقِ التطور العربية
- عبدالله خليفة: شيعةُ العربِ ليسوا صفويين
- عبدالله خليفة: صراعاتُ الوعي العربي تاريخياً
- عبدالله خليفة: ضعفُ العقلِ النقدي
- عبدالله خليفة: عبـــــــدالله خلــــــــيفة : فائض القيمة والاقتصاد السبعيني
- عبدالله خليفة: عبيب «مأكول خيره»..!
- عبدالله خليفة: عبدالناصر كإقطاعي
- عبدالله_خليفة الثلاثة الكبار
- عبدالرحمن بدوي

