تمضي السنون وأنت تحدق في هذا الشارع الكئيب. أعوام وأعوام والقلب ينتظر، والغربة مطارق وزوابع. كيف جئت إلى هنا؟ كيف تنقلت مطارداً تحمل الأمطار والازهار؟
جسمك ممدد على السرير، وجلدك يطفح بالجروح والسموم وآثار البناء. الضحكات أصوات شاحبة تتمدد في الشارع، والغرفة ضيقة وخانقة، والسقف ينظر إليك، ويقترب منك يوماً بعد يوم. دخان سجائرك يرسم أشباحاً هزيلة، تتعملق في السقف وتتحول إلى شياطين.
صديقك يمسك حقيبته. منذ شهور وهو يحلم بالعودة الواقفة على بعد خطوتين. الثلج يغزو رأسه. صدره قارة حنين وأنين. أيه أيها الزميل لا تملك جواز سفر إلى بلادك! طردوك وقيدوك. هذي الطيور الجارحة تنهش جسدك.
وهذي الشعلة متوجهة في يدك. لحمك يذوب وينطفئ. والشعلة تضيء وتضيء.
الصور الشاحبة تنمو في السقف. تزدان بألوان زاهية. ها هي البيوت الجبلية. القرية الفارسية تعيش الليل الرهيب، نجومه الدم والجماجم. وأنت تتسلل إلى ضفة الخليج الأخرى. أبوك كان بناء، علمك مهنة الأثقال.
أيه أيها البناء الذي لم يعد يبني بيوتا. تحجرت يداك، وتعسر مسك الحجارة. كيف يسيل الدم من هذه الأصابع؟
في السقف صورة بناء شاب. بناء جديد يزاول المهنة. البرد والشمس الصيفية والأحجار والأسمنت وتآكل اليد وهدم الجسم وبناء الأشياء. ها أنت تعمل بين جماعة غريبة. رجال قادمون من قرى نائية بعيدة في فارس وعمان. إنهم يعملون ويتعلمون!
أيه أيها البناء الذي لا يستطيع البناء الآن، ما أروعها من مهنة! كم كان الرجال بسطاء وطيبين! الغناء في العمل خمرة أخرى تعودت عليها. الغناء في العمل أنشودة حب جماعية. العمال الأغراب، المهاجرون، الفقراء، الجياع، الأغبياء، جوقة واحدة. جوقة تقودها أنت، تنطلق الكلمات والألحان دافئة، عذبة، من أعماق الصدور، تلمع بالفرح والألم، تهز الجمع، تحشده، تذيبه، يتحول كائنا واحداً، يتحول أشجاراً وعصافير، يغني التعب، الإرهاق، الغربة، السفر، الحب، يحلم بالقرية الجبلية، بالمدينة المخنوقة، بآبار الدود، بالجبال الزرقاء، والنهر الطافح بالجثث.
في الليل لا تتركهم، تجمعهم حولك. وتبدأ الأسئلة تتراكم. تغدو جبالاً بركانية. الطغاة، المستغلون، القمل، أين هم، يجب حرقهم، إزالتهم، الأرض والسماء لنا! نحن البناة!
الأسئلة، الأجوبة، شموس الحقد، نجوم الحسد، تصهرها الخمرة، تذيبها، تحفر الصدور بسائل ناري لا يتجمد.
يقول أحده ذات يوم:
- أيها الرفاق، إلى اللقاء، سأذهب إلى بلادي. سوف أكتب على جدران بيوتها كلماتنا.
وتنظر إليه، وينظرون إليه، لا يمنعه أحد، يعانقه الجميع. يحمل الكتب ويرحل. يأتي آخرون، ويرحل آخرون، والنبع يصب في الخليج، والحقد يصب في الخليج، والكره يصب في الخليج، فمتى تنضج عناقيدنا؟
وفجأة، كالمطر، كأغنية العرس في بيت العانس، تنبعث فيروز من دكان الرجل الأعمى:
- بلادي!
سحابة عصافير وأطفال وأحلام وردية تتجول في صدرك.
- بلادي أعدني إليها ولو زهرة يا ربيع!
يد عابثة تبعد الأغنية. سكين تقطع أوردتك. انطفأت الشمعة. أيها الأعمى دعني أسمع الأغنية لحظة واحدة. بلادي! أنت بعيدة وأنا أذوب في الغربة، بودي لو أراك لحظة، لحظة ثم أموت!
وتصاعدت في الشارع ضحكة كأفعى ذات أجراس.
إنهم يرجعون. القطار يعود إلى محطته حاملاً أشواق المسافرين. السفن تذوب حنينا إلى الشواطئ الملوحة بالمناديل. أسراب الطيور تعود إلى الربيع والآفاق الوردية. المهاجرون يعودون حاملين الشمس وأشواق السنين. الأزقة البائسة تنتظر خطاهم. أثواب النساء القزحية بشارات علام سيولد بين الأنقاض. النوافذ تصر صريرا للقادم الجديد.
إنهم يعودون وأنت هنا تذبل وتذبل. لا شيء سوى الأحلام وكلمات متفجرة تطلقها في عقل بحار قادم من هناك. ها هو جسمك الشامخ يتهاوى، وأصابعك لا تستطيع مسك شيء سوى الكتب. وبعد قليل أو كثير سيأتي حفار القبور ويسأل: منذ كم سنة وهذا الرجل ميت؟
رفيقك يمسك حقيبته لا يزال. أذابها العرق. يتركها. يدخن قليلاً. وفجأة تهتز الغرفة بصوته.
- كيف لا نرجع إلى أمهاتنا وحبيباتنا، إلى رفاقنا، كيف لا يحق لنا العيش فوق أرضنا؟ لماذا يحق للقمل أن ينتشر في الرؤوس بحرية؟ وكيف تمتلك الفئران حرية العبث في منازل الفقراء؟
يقترب منك، وتتلألأ الدموع كالنجوم:
- علي، لدي ابنة صغيرة، تركتها منذ أربعة أعوام كما تعرف. كانت صغيرة، والآن هي لا تعرفني. لا شك أنها تسأل: أين أبي. وأبقى أنا صورة معلقة على الجدار. أمس جاءتني رسالة يقولون إنها مريضة مرضاً تافهاً. ولكن من يدري، لعلهم يكذبون لتهدئتي. تصور لو أنها..؟ تصور ذلك! ماذا سأفعل في هذه الحالة؟!
تنظر إليه بحنو. تضمه إلى صدرك. يظل يبكي. يتشنج. ما نفع الكلمات في هذه اللحظات؟
- علي، كيف سأعيش هكذا. هل أظل طول العمر أتجول في هذه الغرفة اللعينة. ماذا تختلف عن السجون؟ علي، أنت لا تعرف كم أتحرق شوقاً إلى أهلي ورفاقي. بين لحظة وأخرى أتوقع حدوث شيء جديد. أنا لا أحمل جواز سفر إلى أحبائي. لا أحمل مجرد ورقة إليهم.
- هيا، اهدأ قليلاً. بعد ثوان سوف ترحل عن هذا السجن.
- وإذا لم يحضروا؟
- سوف يحضرون. اطمئن.
عما قريب ستبقى وحيدا. شجرة عملاقة تصد الأعاصير. أماني مكافح تنمو وتزهر. طمي يرسله النهر للأرض العطشى. سيرحل آخر رجل وستبقى أنت صامداً، دامياً. أيها الخليج أنا ملاحك الذي لا يبخل بدمه!
صورة على الجدار المتشقق. سفينة تمخر عباب الخليج. والخليج بركة وحل ودم. وأنت مقيد. إنهم يبعدونك عن أرضك الصغيرة إلى أرضك الكبيرة. ما أنت سوى هارب متسلل، وهم يعيدونك إلى وطنك. وعلى الشاطئ ضابط ينتظرك. البحارة ينظرون إليك وصاحب السفينة يراقب الجميع. وفي الليل تجد الحبال مقطعة. وأنت والحرية في جوف الوحش. ويحضنك الميناء الكبير، ويفرش مظلته الضبابية حولك. تغدو بحاراً عجوزاً، وهارباً يبتعد عن المشنقة المنصوبة على بعد أمتار!
والآن غرفة ضيقة جدرانها تحبو نحوك يوماً بعد يوم. ويزداد الدخان والذباب.
- علي، ماذا حدث لك اليوم؟ لم تسرح بعيداً، كأنك تخاطب شخصاً معلقاً في السقف؟
- أتذكر حكاية عشتها، هذه الذاكرة أصبحت قطار سفري الوحيد.
يزداد السقف تشققا. الرسوم تملؤه الآن. البناؤون يتجمعون في البناية الجديدة وصوتك يدوي:
- تمعنوا في هذا البناء الرائع! لقد صنعناه لرجل مهنته التجارة بالمومسات، سيملأه بعد أيام بقطع الأثاث النفيسة. سيغطون دماءنا وعرقنا، وسيشربون الكؤوس مترعة بالدم والضجر. أما نحن سوف نذهب للبحث عن سراديب لاستئجارها.
الشرطي، في لحظة أخرى، يتقدم إليك، ويعرض بناء عدة زنزانات. يتطلع إليه العمال ساخرين. هتف أحدهم ضاحكاً:
- وهل رأيت أحداً يثقب عينه بيده!؟
ضج الجميع بالضحك. مضى الشرطي مستغرباً. علق آخر:
- ولكن ألا ترون أن بناءنا سيفيد الجماعة؟!
- سيكون الهرب بالجملة!
قال رفيقك فجأةً وبصوت مجلجل:
- ها هم قد جاءوا!.
أصابتك الكلمة في الصميم. غاص قلبك في الوحدة الرهيبة دفعة واحدة. تخيلت نفسك بلا رفيق، بلا أحد. مذهل! كان يجب أن ترتفع إلى ذرى الفرح، هيا، هيا، أضحك من أجل الرفيق، الذي سوف تطأ قدماه أرض وطنه بعد سنوات معدودات من الغربة، سنوات معدودات ولكنها مزقته من الداخل شر تمزيق! لكن أنت...!
- سوف أذهب يا علي.
وجده يبكي. تعانق الاثنان. ذاق الدمع ملحاً وحزناً وفرحاً.
- لم لا تأتي؟ من يعرفك هناك؟
- ....
- أصبحت عجوزاً، والشرطة تجهلك الآن.
- إنني لا أتصور حياتي وحيداً.. لم أجرب الوحدة... سأرى.
- هيا يا عليّ.
- أذهب أنت ودعني أفكر قليلاً. أنا أحمل جواز سفر حقيقي على الأقل.
- إلى اللقاء.
وذهب.
ها أنت أخيراً وحدك. النوم هذا الحارس الجميل يأخذك إلى حديقته. أنت الآن في شوارع "المنامة". الأزقة الفقيرة تحتضنك. الخمرة نافورات ترتفع لتحيتك. الأغاني تصدح من جديد. "عاد عليّ، عاد عليّ". الحارس يأخذك إلى طرف المدينة. المقبرة أمامك. والصباح الجميل يأتي محملاً بالعمال والأطفال والورود الحمراء والأغاني الدافئة. إنهم يغنون "أسعدت صباحاً يا رفيق عليّ".
نهض. كانت أشعة الفجر تدق نافذته. استيقظ على دقاتها الرفيقة.
- هيا، لأرحل من هنا، بلادي تناديني... هل سأقضي العمر في هذه الغرفة المتعفنة، ذات الجدران المخيفة؟ لكن أليست هذه الرغبة نزوة من نزوات المراهقين؟! أيه، ليفعلوا ما يريدون، حتى لو أرسلوني إلى هناك، إلى الضفة الأخرى، للشنق!
تناول بعض ثيابه، وضعها في حقيبة صغيرة. هبط السلم. في الشارع وجد الكآبة بيوتاً غارقة في القدم والحزن، والأمل طيوراً بيضاء راحلة نحو الشمال.
غنى بصوت مرتفع:
- بلادي! أعدني إليها ولو زهرة يا ربيع!
ابتسم ثم سار.
ــــــــــــــــــــــــــــツ لحن الشتاء (قصص) 1975 .
(القصص: الغرباء ـــ الملك ـــ هكذا تكلم عبدالمولى ـــ الكلاب ـــ اغتيال ـــ حامل البرق ـــ الملاذ ـــ السندباد ـــ لحن الشتاء ـــ الوحل ـــ نجمة الخليج ـــ الطائر ـــ القبر الكبير ـــ الصدى ـــ العين)
ــــــــــــــــــــــــــــツ لحن الشتاء (قصص) 1975 .
(القصص: الغرباء ـــ الملك ـــ هكذا تكلم عبدالمولى ـــ الكلاب ـــ اغتيال ـــ حامل البرق ـــ الملاذ ـــ السندباد ـــ لحن الشتاء ـــ الوحل ـــ نجمة الخليج ـــ الطائر ـــ القبر الكبير ـــ الصدى ـــ العين)
المقالات العامة
- جذور_الرأسمالية_عند_العرب
- عبدالله_خليفة #القرامطة .. الجذور التاريخية
- عبدالله_خليفة : كائنات مستأنسة
- عبدالله_خليفة : ما هو حبل الله؟
- عبدالله_خليفة : إنساننا البسيط المتواضع
- عبدالله_خليفة : إيران بين الحصارِ والتراث
- عبدالله_خليفة : الدولةُ والدكتاتوريةُ الروسية
- عبدالله_خليفة : الرقص ودلالاته الاجتماعية
- عبدالله_خليفة : حلقي مليءٌ بالنارِ على وطني
- عبدالله_خليفة وداعاً صديق الياسمين
- عبدالله_خليفة وطنيون لا طائفيين
- عبدالله_خليفة إعادة إنتاج العفاريت
- عبدالله_خليفة الماركسية الأديان
- عبدالله_خليفة الإنتاجُ الفكري وضياعُهُ
- عبدالله_خليفة الانتهازيون والفوضويون
- عبدالله_خليفة تلاقي المستغِلين فوقَ التضاريس
- عبدالله_خليفة عدم التطور الفكري وأسبابه
- عبدالله_خليفة: تطورات الرأسمالية الحكومية الروسية
- )علمية) فيورباخ وتوابعهُ
- مكونان لا يلتقيان
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : أفــق ـ مقالات 2008
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: قراءة جديدة لظاهرات الوعي العربي
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: بلزاك: الروايةُ والثورةُ
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: تنوير وتحديث نجيب محفوظ
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: دوستويفسكي: الروايةُ والاضطهادُ
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: صراع الطوائف أم صراع الطبقات؟
- 𝓐𝖇𝖉𝖚𝖑𝖑𝖆 𝓚𝖍𝖆𝖑𝖎𝖋𝖆 𝓦𝖗𝖎𝖙𝖊𝖗 𝒶𝓃𝒹 𝓝𝖔𝖛𝖊𝖑𝖎𝖘𝖙
- في الأزمة الفكرية التقدمية : عبـــــــدالله خلــــــــيفة
- قناةُ الجزيرةِ وتزييفُ الوعي العربي
- قد بيان الحداثة لــ أدونيس
- قصة الأطفال عند إبراهيم بشمي
- قصص من دلمون
- كتاب ايديولوجي لعبدالله خليفة
- كريستين هانا
- لينين في محكمةِ التاريخ
- لينين ومغامرة الاشتراكية
- من أفكار الجاحظ الاجتماعية والفلسفية
- من ذكرتنا الوطنية عبدالله خليفة
- موقع عبـــــــدالله خلــــــــيفة على You Tube
- ماجستير الأدب البحريني ـ آثار عبدالله خليفة
- ماركس الرمزي وشبحية دريدا
- مبارك الخاطر: الباحث الأمين المسؤول عن بقاء الضوء في الماضي
- محمود أمين العالم والتغيير
- محمد أمين محمدي : كتب – عبدالله خليفة
- مراجعة للعنف الديني
- مراجعةٌ للعنفِ الديني
- مستويات السرد .. الدلالة والسياق عبـــــــدالله خلــــــــيفة
- مسرحية وطن الطائر
- مسرحية الأطفال عند علي الشرقاوي
- نموذجانِ مأزومان
- نحن حبات البذار
- نحن حبات البذار عبدالله خليفة
- هل حقاَ رحل صاحب القلب الأبيض؟
- وهي قد تكسرُ البشرَ وخاصة المبدعين والمثقفين!
- وعي محمود إسماعيل
- وعي الظاهر والباطن
- وعبادةُ النصوص
- يوسف يتيم : دراسة تطبيقية لرواية الجذوة على ضوء المنهج الواقعي
- يحيى حقي: كتب – عبدالله خليفة
- أيوب الإنسان : عبـــــــدالله خلــــــــيفة
- أخوان الصفا
- أدب السجون: إجابة على أسئلة جريدة الوطن
- أدب الطفل في البحرين
- أزمة اليسار
- أسلوب القصة عند الجاحظ في (البخلاء(
- أسلوب الإنتاج الكولونيالي أو رأس المـــال الحـكومــــي الشـــــــــــــرقي
- أسباب الانتهازية في اليسار
- إنتاجُ وعيٍ نفعي مُسيَّس
- إحترام تاريخ اليسار – كتب: عبدالله خليفة
- الفكرة ونارها : عبـــــــدالله خلــــــــيفة
- القائد والمناضل عبـــــــدالله خلــــــــيفة مفكراً وأديباً وروائياً بحرانياً
- الكلمة من أجل الإنسان
- الليبرالية في البحرين
- المفكر اللبناني كريم مروة
- المنبتون من الثقافة الوطنية
- المذاهب الإسلامية والتغيير كتب : عبـدالله خلــيفة
- المرأة والإسلام
- الولادة العسيرة لليسار الديمقراطي الشرقي
- الوعي والمادة
- الوعي الجدلي في رسالة الغفران لأبي العلاء المعري
- اليسار في البحرين
- اليسار في البحرين والانتهازية
- اليسار والميراث الديني
- اليسار البحريني يخسر «عفيفه الأخضر»
- الأعمال الصحفية الكاملة. أفـــــق، 2024
- الإسلام السياسي كمصطلح غربي
- الانتهازية الفكرية عبـــــــدالله خلــــــــيفة
- الاتجاهات المثالية في الفلسفة العربية الاسلامية.
- البطل الشعبي بين الماضي والحاضر
- التحرير تبقى عاليا ومضية كتب عبدالله خليفة
- التضحوي والاستغلالي
- التطور الفلسفي العربي الحديث المبكر .. عبــدالله خلــيفة
- الحدثُ الأوكراني ودلالاتُهُ الديمقراطية
- الحربائيون
- الرواية الخليجية لم تتجذر في الأرض بعد
- السودان بحاجة إلى الديمقراطية والسلام
- الساقطون واللاقطون ــ كتب : عبـــــــدالله خلـــــــيفة
- الصحراويون والزرع
- الطبقة العاملة الهندية في البحرين
- العناصر الفكرية في الشيوعية العربية
- انتصار للطبقة العاملة في العالم بتنصيب الرئيس لولا دي سيلفا رئيسا للبرازيل
- اتحاد الكتاب العرب في سورية| ينعي الأديب البحريني عبـــــــدالله خلــــــــيفة
- بيع كتب ومؤلفات عبـــــــدالله خلــــــــيفة
- تكويناتُ الطبقةِ العاملةِ البحرينية : عبـــــــدالله خلــــــــيفة
- تناقضات الماركسية – اللينينية
- تآكل التحديثيين ونتائجه
- تجاوز الشللية والقرابية ــ كتب : عبـــــــدالله خلـــــــيفة
- تحدياتُ الحداثة في الوعي الديني
- تحدياتُ العلمانية البحرينية
- تداخلات جبهة التحرير والمنبر الديمقراطي – كتب : عبدالله خليفة
- تعريف العلمانية
- تعريف العلمانية عبدالله خليفة
- ثقافة الانتهازية: كتب – عبـــــــدالله خلــــــــيفة
- جمعية التجديد الإسلامية
- جورج لوكاش … تحطيم العقل !
- جبهة التحرير الوطني البحرينية باقية والمنبر التقدمي شكلٌ مؤقت وعابر
- جذور الرأسمالية عند العرب
- حكمٌ دستوري وإلهٌ عادلٌ
- حوار مع الكاتب عبـــــــدالله خلــــــــيفة: المؤلف الجيّد عاجز عن الوصول الى الناس
- حوار مع عبدالله خليفة
- حوار المفكر العلماني صادق جلال العظم
- رفاق الطريق
- رفعت السعيد والسرد السياسي
- روسيا ودعم الدكتاتوريات
- روسيا الدكتاتورية
- رأس المـــال الحـكومــــي الشـــــــــــــرقي ــ أو أسلوب الإنتاج الكولونيالي
- سردية الانكسار والانتصار في رواية «التماثيل» : عبـــــــدالله خلــــــــيفة
- صراع الطوائف والطبقات في فلسطين : كتب-عبدالله خليفة
- ضيعة الكتب ضيعة كبيرة. أصدقاء الكاتب لا يعرفون عناوين كتبه.
- طفوليةُ الكلمةِ الحارقة
- طفوليةُ الكلمةِ الحارقة : عبدالله خليفة
- ظهور المادية الجدلية: كتب- عبدالله خليفة
- علي الشرقاوي
- عودةُ الحداثيين لطوائفهم
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة .. الفكرُ المصري ودورُهُ التاريخي
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : «الكلمة من أجل الإنسان»
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : في الأزمة الفكرية التقدمية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : فيلم الشاب كارل ماركس
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : فالح عبدالجبار
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : فصيلٌ جديدٌ لا يعترفُ بالحداثة وقوانينها
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : قانون الإنتاج المطلق
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : كلمة من أجل الكاتب
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : كاتب أدبيات النضال
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : لماذا يموتُ الشعرُ؟!
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : لولا تخاذل الحداثيين ما جاء الطائفيون
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : لويس أرمسترونغ ــ موسيقى الحياة الوردية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : ملاحظات حول مجموعة ــ الفراشات لأمين صالح
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : من أفكار الجاحظ الاجتماعية والفلسفية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : من ذاكرتنا الوطنية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : منعطفٌ تاريخي للعرب
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : ميراث شمولي
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : نقادٌ مذعورون
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : نجيب محفوظ من الرواية التاريخية إلى الرواية الفلسفية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : نضال النساء في البحرين
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : و(الفولاذ) بعناه!
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : وردة الشهيد
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : أفـــق ـ مقالات 2010
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : أن تكتب الأدب في السجن
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : أسباب تمكن الحركات الطائفية من الاختراق
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : أشكال الوعي في البنية العربية التقليدية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : إنّهُ المثقفُ العضوي!
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : إعادة تشكيل الأسطورة الشعبية في ساعة ظهور الأرواح
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الفقه والدكتاتورية المنزلية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الفنون في الأديان
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : القصة القصيرة الطلقة
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الكلمة من أجل الإنسان ــ كارل ماركس
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الكائنُ الذي فقدَ ذاته
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الكتابة وظروفها إجابة على أسئلة
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : المناضل والأديب والإنسان ــ تقديم المحامي عبدالوهاب أمين
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : المنبتون من الثقافة الوطنية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : المثقفون العاميون
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : المجموعة القصصية ــ ضــــوء المعتــــــــــــــــــزلة
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : المرأة بين السلبية والمبادرة
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : النساء وضعف الخبرة السياسية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : اليهودُ من التراث إلى الواقع
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : اليسارُ الديمقراطي واليسارُ المغامر
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الأفكار والتقدم
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الأديان والماركسية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الإصلاحيون الإيرانيون
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : البنية والوعي
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : البناء الفلسفي في أولاد حارتنا
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : البرجوازية والثقافة
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : التفككُ الثقافي
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : التبعية للدينيين
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الثقافة والمثقفون البحرينيون
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الثلاثة الكبار
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الثورية الزائفة لمحطة الجزيرة
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الحداثة مشروعان فقط
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الدكتور عبدالهادي خلف مناضل أم ساحر؟
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الدين والفلسفة عند ابن رشد
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الرموزُ الدينيةُ والأساطير
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الرهان على القلم
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الراوي في عالم محمد عبدالملك القصصي
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الساقطون واللاقطون ــ المنبر اللاتقدمي مثالاً
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الشاعر الكبير يوسف حسن و زهرة الغسق
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : العقل والحريــــــــــــة
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : العلوم والإنتاج والفلسفة
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : العمل والعمال والمصنع
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : العناصر الفكرية في الشيوعية العربية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : العائلة والديمقراطية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : تنوير نجيب محفوظ
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : تآكل الماركسية أم الماركسيين؟
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : تآكلُ الماركسيةِ في البحرين
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : تسلقُ البرجوازية الصغيرةِ الديني
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : تطورٌ حديثٌ حقيقي
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : تعدد الزوجات والحرية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : ثقافةُ الديمقراطيةِ المتكسرة
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : جورج لوكاش وتحطيم العقل
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : جذور العنف في الحياة العربية المعاصرة
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : حكاية أديب
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : خفوتُ الملاحم
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : رموز الأرض
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : روحُ الأمة!
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : رأس المال الحكومي الشرقي – الطبقة العاملة في البحرين
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : شقة راس رمان التي عاش فيها 21 عاماً وتوفى فيها.
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : صراع الطوائف والطبقات في فلسطين
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : ظهور المادية الجدلية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : علم الحشرات السياسية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : عن الديمقراطية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : عالم قاسم حداد الشـعري
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : عبادةُ الشخوص
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة كيف تلاشتْ النصوصُ الحكيمة؟
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة كاتب وروائي
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة الأعمال الكاملة القصصية والرواية والتاريخ والنقدية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة السيرة الذاتية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: قناةُ الجزيرةِ وتزييفُ الوعي العربي
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: كلنا إسلام سياسي!
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: لينين في محكمةِ التاريخ
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: أفكار سياسية دينية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: ألفُ ليلةٍ وليلة . . السيرة السحرية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: أغلفة الكتب
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: النظر بموضوعية في تاريح الإنسان
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: الوعي الديني والبنية الاجتماعية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: الأيديولوجيات العربية والعلم
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: الأزمة العقلية للثورة
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: الانتماءُ والغربةُ
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: الباحث عن أفق تنويري عربي
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: البحرين جزيرةُ الحريةِ الغامضةِ في العصر القديم
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: الخيال والواقع في الأديان
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: الرمزيةُ وأهميتُها
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: العصبيةُ والعمرانُ
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: بؤرةُ الوهمِ قديماً وحديثاً
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: بروليتاريا رثةٌ: برجوازيةٌ ضعيفة
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: تفتيتُ المكونات
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: تبعية العلمانيين للدينيين ــ جذورها ونتائجها
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: تحليلٌ لكلامٍ مغامر
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: تحديث نجيب محفوظ
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: تدهور مكانة المرأة واتساع الرقيق✶
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: تركيب حضاري
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: تطور الوعي الديني في المشرق القديم
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: ثرثرةُ الوعيِّ اليومي
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: حريات النساء مقياس للديمقراطية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: دعْ الإنسانَ حراً
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: رؤيتان للدين
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: سبينوزا والعقل
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: سذاجةٌ سياسيةٌ
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة【تفتيتُ المكونات】
- عبـــــــدالله خلـــــــيفة : مسيرة نوال السعداوي
- عبـــــدالله خلــــــــيفة : اليسارُ والتكويناتُ الاجتماعية الدينية
- عبــداللـه خلـــــيفة . . الأقلف والبحث عن الذات
- عبــدالله خلـــــيفة .. مقاربة الشعر الجاهلي
- عبــدالله خلـــــيفة : قراءة لــ طه حسين
- عبــدالله خلـــــيفة : قراءة لـــ إسماعيل مظهر
- عبــدالله خلـــــيفة : وعي النهضة لدى الطهطاوي
- عبــدالله خلـــــيفة : وعي النهضة عند سلامة موسى
- عبــدالله خلـــــيفة: إبراهيم العُريّض ــ الشعر وقضيته
- عبــدالله خلـــــيفة: المثقف العربي بين الحرية والاستبداد
- عبـدالله خلــيفة: عرضٌ ونقدٌ عن أعماله
- عبد الله خليفة: كانت الكلمات عاجزة عن البوح
- عبدالله خليفة
- عبدالله خليفة “الساعةُ آتيةٌ لا ريبَ فيها”
- عبدالله خليفة .. كي لا يُدفن مرتين !
- عبدالله خليفة : وحدة الماضي والمستقبل
- عبدالله خليفة : الاشتراكية والمستقبل
- عبدالله خليفة : البحرين في بدء التحديث
- عبدالله خليفة : التنوير الاجتماعي عند فرح أنطون
- عبدالله خليفة : التنوير الرومانتيكي عند جبران خليل جبران
- عبدالله خليفة : العقل والديمقراطية في وعي جورج طرابيشي
- عبدالله خليفة : بوخارين ومصير روسيا
- عبدالله خليفة : تنوير لويس عوض
- عبدالله خليفة : تنوير يعقوب صروف
- عبدالله خليفة : صراع اليسار واليمين في الإسلام
- عبدالله خليفة : صراع الطوائف أم صراع الطبقات؟
- عبدالله خليفة – الأعمال القصصية
- عبدالله خليفة – الأعمال القصصية – المجلد السابع
- عبدالله خليفة – الأعمال النقدية – المجلد الثامن
- عبدالله خليفة – الأعمال التاريخية
- عبدالله خليفة – الأعمال الروائية – المجلد السادس
- عبدالله خليفة قبل رحيله: المحن مؤذيةٌ وصعبة
- عبدالله خليفة كل الأشجار
- عبدالله خليفة من أجل الشعب اولا
- عبدالله خليفة نفعية في الكتابة
- عبدالله خليفة وقضية المرأة في الرواية الخليجية
- عبدالله خليفة يكتب عن نجيب محفوظ
- عبدالله خليفة أحد أهم الكتاب المخلصين لتجربتهم الفكرية
- عبدالله خليفة أزمة اليسار
- عبدالله خليفة إشكالية البحر والواقع
- عبدالله خليفة المخادعون
- عبدالله خليفة الوعيُّ القرآني قفزةٌ نوعي
- عبدالله خليفة الأعمال الكاملة
- عبدالله خليفة الأعمال الكاملة الروائية والقصصية والتاريخية والنقدية
- عبدالله خليفة الأعمال النقدية الكاملة
- عبدالله خليفة الأعمال الروائية والقصصية والتاريخية والنقدية الكاملة
- عبدالله خليفة الإسلامُ ثورةُ التجار
- عبدالله خليفة الجمهورُ و(الغوغاء)
- عبدالله خليفة الحلال والحرام في السياسة الراهنة
- عبدالله خليفة الرعب من الحب
- عبدالله خليفة السحر والدين
- عبدالله خليفة العقل والحرية
- عبدالله خليفة اسكرايب
- عبدالله خليفة جريدة النور
- عبدالله خليفة رائد الثقافة التنويرية البحرينية
- عبدالله خليفة عن المرأة
- عبدالله خليفة.. تحطيم الصورة وتكوينها
- عبدالله خليفة… حياته
- عبدالله خليفة: في التطورِ العربي العام
- عبدالله خليفة: فائض القيمة البحريني
- عبدالله خليفة: القحط في زمن النفط
- عبدالله خليفة: المسكراتُ وأحوالُ السياسة
- عبدالله خليفة: المغامرات اللغوية أبعدت القارئ عن الرواية
- عبدالله خليفة: الوعيُّ العربيُّ وتطوراته
- عبدالله خليفة: العربُ ونقدُ الواقع
- عبدالله خليفة: تنوير تقي البحارنة
- عبدالله خليفة: تنوير حسن الجشي
- عبدالله خليفة: تناقضات الوعي العربي تاريخياً
- عبدالله خليفة: تباين طرقِ التطور العربية
- عبدالله خليفة: شيعةُ العربِ ليسوا صفويين
- عبدالله خليفة: صراعاتُ الوعي العربي تاريخياً
- عبدالله خليفة: ضعفُ العقلِ النقدي
- عبدالله خليفة: عبـــــــدالله خلــــــــيفة : فائض القيمة والاقتصاد السبعيني
- عبدالله خليفة: عبيب «مأكول خيره»..!
- عبدالله خليفة: عبدالناصر كإقطاعي
- عبدالله_خليفة الثلاثة الكبار
- عبدالرحمن بدوي

