1 «
قالت الفتاة من اين انت قادمة ايتها السمكة الملونة بألوان قوس قزح؟ أيتها الزرقاء التي تشع بوهج الشمس وضوء القمر!
قفي لحظة في هذا السكون، بعيداً عن الكهوف الخضراء وغابات العشب البنية التي اختبأت بها!
دعيني اطالع في عيونك البحار العميقة التي ابحرت فيها، وجيوش الاسماك القاطنة في تلك الممالك السحرية.
هل انت ملكة الاسماك التي يبحث عنها الصيادون أم أنت سمكة غريبة ضعت في هذا العالم الصعب، كما أنا؟ آه أيتها الحلوة، المزخرفة، كالعروس، لم انت صامتة, لم لا تنطقين حتى بكلمة؟! انظري اليَّ, ان هذه السكين، التي أمسكها بيدي كما لو كانت الموت، سألقيها على الرمل، بل سوف أدفنها وأجعلها لا تطلق بروقها الحادة.
انت الان تبتعدين عن الموت، عن القدر الملتهب, المليء بالأرز، الذي "يبقبق" كبركة الجن الفوارة، تقتربن من الغابات المرجانية، ومملكة زوجك الغاضب الذي يمخر عباب البحر كسفينة من سفن القراصنة، هيا يا حلوتي تحدثي كما أتحدث، انطقي كما أنطق.
ان هذه الأمواج التي يطلقها زوجك وهذه الريح التي تصرصر وتعوي كغابة من الذئاب لن تخيفني ولن تجعلني اطلق سراحك قبل أن اسمعك تتكلمين وتحققين رغبتي.
تكلمي يا عزيزتي، فانا لست اميرة او ملكة، وان كنت ارجو ان أكون احدهما، انا بنت صغيرة فقيرة كما ترين, امي تعيش الآن تحت الثرى، غادرت هذه الحياة البغيضة في الشتاء الماضي حين توقفت السماء فجأة عن المطر، وجاء القحط جيشا من الافاعي والذئاب والسحرة، رحلت وتركت ملابسها القديمة واخواتمها النحاسية وحنائها وقبقبها الجديد الملون, حتى قرآنها الاصفر العتيق تركته في الصندوق فتآكل وامحت سوره. آه لو تدرين كيف غابت فجأة! ذهبت الى العين لغسل الثياب وعندما رجعت لم أجدها، قالوا انها لن ترجع ابدا. حتى "مع السلامة" لم تقلها. لم ارها مرة ثانية. ورغم ان بعض الاولاد يقولون انهم رأوها مراراً تتجول في البراري تجمع في سلة صغيرة اعشابا وأزهاراً نادر، الا انني لم ارها ابدا. أما المنزل الذي غادرته فقد صار تنورا كبيراً. جاءت امرأة غريبة واستولت عليه. لا ادري من أين احضرها ابي لكن أظن انها كانت تسكن بيتا قديما مهدما كالساحرة, بيتا بلا نور أو شجرة أو ضحكة طفل، وعندما مر ابي سحرته، أكلت عقله، وأخذت ماله..
هل تصدقين ايتها السمكة الجنية انه بعد رحيل امي لم اعش يوما واحداً بسعادة. ذقت الضرب والحبس والجوع آه، لو تنطقين بكلمة واحدة تنقلني من هذا العالم الناري الى مملكة سعيدة. لن اذبحك, بل سوف اصلي بقية عمري لروحك النقية كالماء.
2 «
قالت السمكة: أيتها الفتاة الجميلة كالنجمة في ليلة بهيجة السواد، انني لست ملكة أو أميرة، بل أنا سمكة كبقية السمكات في مملكتنا الخضراء السعيدة البعيدة في اعماق اليم. عالمنا هناك ساحر فتان، ليس كعالمكم الشاحب. انظري الى تلك الاكواخ المتجمعة كجيش من الشحاذين، او جبال القمامة المتراكمة في كل منعطف انه عالم مليء بحشرات سوداء كالشياطين، ورغم هذه القذارة فهناك قصر شامخ كعملاق من فضة، وجهه مضيء بالمصابيح الملونة والاشجار المزهرة، انني اود ان ارحل فورا عن هذا الفضاء الملوث بالدخان. اريد أن أشق طريقي الى أعماق مضاءة بأسماك كالمصابيح، أريد أن أغوص في الماء لكنك ترفضين، تودين، لو تحققت رغباتك ووصلت الى مكانة رفيعة.
انك تحدقين في القصر المتلألىء، وتودين لو تحولت الى اميرة تضطجع تحتك مملكة غنية باللؤلؤ والذهب والقصور. انك لا تودين الاقتراب من ذاك البحار الذي يحتضنك بعينيه، ويمد ابتساماته الخجولة اليك، تقولين انه فقير, يسكن مع امه العمياء الوحيدة في كوخ يجثم عند الشاطئ كحارس يقظ على المد والجزر، يلبس ملابس متسخة بالزيت وقشور الأسماك, يحوم حولك كالفراشة التي تحوم حول المصباح، لا يضج بالصراخ او يطلق اللعنات بل يغني اغنية البحارة المنطلقين الى مغاصات اللؤلؤ واعراس الاسماك. لن يكتشف كنزا في جزيرة نائية، بل ربما عاش اسيرا في الظلام، وربما خط بدمه كلمة جديدة. يا صغيرتي انك لن تفهمي جيدا!
سوف تذهب أغانية الحالمة عند قمر الشاطئ كما ذهبت الحان الموج على مر السنين. من حدق في عينيه أكثر مني؟ من ابصر وهجهما أكثر مني؟ اتخيل أمه العمياء غدا تتعثر في طريقها وهي تبحث عن قبره، اتخيلها تأكل تراب القبر وتحدق في الظلام ببصيرة لا تحد..
انت لا تفكرين معي في ذلك، بل على العكس، تسرحين بفكرك هناك، هناك في القصر! تحدقين في الذي رآك مرة واحدة، واعتقدت ان صورتك باقية في قلبه الى الابد! في ذلك الصباح المشرق، كان الشتاء في افوله, والصيف اللاهب قدم مسرعا كالوباء، كان الامير يجول بحصانه الابيض كسحابة بلا مطر. وعندما وقف قليلا تحت شجرة عملاقة بلا اوراق، اقتربت منه. كان، كالحصان يتشمم الانثى بظمأ شديد. طالعك بنظرة فاحصة، ثم فجأة، اطلق حصانه واندفع نحو القصر كالومضة. لم يقف طويلا ولم يحتضنك فوق صهوة الجواد، بل غاب كالحلم الجميل. لم يأت ثانية، وظللت مجهولة بالنسبة اليه. انه الآن في بستانه الخاص، يحتض عشرات الجواري, يا الهي، ماذا بك؟!
انك تصرخين، لا ترغبين في سماع هذه الكلمات المهينة، وتصرخين راغبة في ان تكوني هناك. اصيخي السمع الى اغنية البحار الصادحة بيوم سعيد مع زوجة تناغي طفلة، ما اجمل هذا الصوت الطالع من القلب!
اسمعيه انه يدعوك الى عالمه القاطن مملكة بلا تيجان أو حراس سوى ضوء القمر ولثقة الطفل. آه لا فائدة من محاولة اقناعك ان قلبك يرفرف حول القصر هيا دعيني أرحل وسوف تتحقق كل أمانيك.
3 «
شقت السمكة طريقها كالسهم الناري, اضاءت البحر لحظة ثم ذابت في الماء كأنها لم تكن. عاد البحر الى كآبته، وراحت الامواج تندفع نحو الشاطئ بسأم وعدم اكتراث.
وفي جهة ما، عند الشاطئ, تردد لحن كئيب لرجل قادم الى مدينة مجهولة بلا مال او اصدقاء. وفي لحظة سريعة اشتد اللحن وتحول الى خيبة فاجعة لعاشق مهووس. طالعت الفتاة البحر واكتشفت ان الحلم اللذيذ خدرها، وجعلها تطلق السمكة بلا مقابل. بحثت عن السكين فوجدتها قد غاصت في الرمل. نامت هناك بلا اية وظيفة.
اقترب البحار وقال: لقد هربت السمكة من يدك أتريدين غيرها؟.
لم تستطع ان تطالعه، الرائحة كادت تفقدها وعيها. ولم تقل شيئاً، وسارت بوجل ظنت انه سوف يمسك كتفها بقوة بين لحظة واخرى. سمعته يصف الظلام والامير والسمك والناس. راح يردد الفاظه دون ان يوقفها.
انزل الشمس الى الارض, نسج من النجوم لعبة لا تتكلم, غير انه لم يوقفها. وفجأة ذاب صوته في الفضاء وتوقفت خطواته.
« 4
قالت الفتاة: ايتها السمكة البعيدة الكاذبة، ها انذا هنا أنظف الارز وأغسل الاواني، وقد أنهكني التعب ومزقني الجوع, يداي لا تقدران على العمل، والارز كثير كثير، عليَّ أن أنظفه كله لا أحد هنا يساعدني جميعهم ذهبوا الى حفلة العرس, سوف يتزوج الامير أجمل فتاة في المدينة هذه الليلة، بينما أنا هنا وسخة تعبة، جائعة. فأين الوعد الذي قطعته كبرق خصب؟
ان زوجة أبي طالعتني كوحش ضار حين دخلت بدونك. صراخها ظل يتعالى وهي تمزق جسدي بصوتها المشتعل بنار من الجحيم، كانت تود لو احالتني الى قطع صغيرة تشوى في التنور. تركوني هنا وحيدة، وحيدة، أغلقوا عليَّ الباب، ودعوني مع هذه الجراح والوحدة. آه يا سيدة البحار، القاطنة في مملكة سحرية قصية، هذه الريح القادمة من الشمال تحمل أصوات العرس من فوق الهضبة، من القصر هناك, ويخيل اليَّ أن بينها ضحكة العروس التي اختارها الامير من بين فتيات المدينة، انها تضحك لأنها أجمل فتاة، لأنها غدت عروس الامير..
كأني أسمع زوجة أبي وهي تصر بأسنانها، انها ترتعد غضبا، فالأمير لم يلق نظرة خاطفة على بناتها المكتنزات كالبراميل. انني أسمع البنات يغنين أغنية العاشق الذي بحث عن حبيبته في صحراء بعيدة فلم يجد سوى العطش والسراب، يا لها من أغنية حزينة ان قلب العاشق يقطر دماً على تلك الرمال الملتهبة. يا الهي، فلتتوقف هذه الموسيقى التي تحز الروح!
اغنية بهيجة تحملها الريح هذه المرة، انها تندفع كعاصفة من مرح الشباب، تنطلق كإسراب العصافير في الحقول الخضراء المترامية.. لا وقت الآن للكآبة، للدموع, هؤلاء النسوة يغنين للفرح، فلأمسح دموعي وابتسم! يا سيدة البحار الملونة بألوان الفرح أين بركتك العظيمة؟ لقد ذبت في الماء وتركتني هنا بلا معين. فمتى تأتين؟ متى تأتين؟
اود لو اسمع صوتك ثانية، واحس برعشات قدرتك تنقلني من هذه الآلام. انت تبتعدين وتسكنين الظلام. متى تأتين يا ملكة الاعماق المخضبة بالدماء؟ لا شك ان عرشك يطفح فوق بحيرة من الدماء والجثث! يا ساحرة ملعونة تبدت في هيئة سمكة جميلة!..
واخيرا، ها هو صوتك قادم كالهمس الدافئ. معذرة ايتها الملكة عن هذه الكلمات الكريهة! العمل الشاق الصعب، ينتهي في غمضة عيم. الارز منظف كله بسرعة مذهلة. ثيابي الممزقة تتحول الى شيء آخر تماما. لقد أصبحت كالعروس! من في مثل جمالي الآن يا ملكة الاعماق المتلألئة بالأنوار من يصدق ان هذا يحدث! ها انذا أغادر منزلنا الكئيب أغادره كالبرق الخاطف. وها هو القصر يقترب. انه ليس موحشا, بل حديقة غناء في صحراء مجدبة.
« 5
عندما دخلت كان الفرح يتصاعد كالشعلة في الليل الدامس, الضحكات راحت تنساب كالجداول التي تغني ترنيمة للأشجار النائحة.. حينما جلست شدت اليها الابصار. توقف الضحك, وساد هدوء غريب.
بعد لحظة نعق غراب في السماء كمهرج في مأتم. قال جملة صاخبة بلهجة غاضبة ثم رحل بهدوء. نعق الغراب لكن احدا لم يسمعه ولم يره. الانظار كانت متجهة الى الفتاة التي دخلت كالشهاب. النسوة تطلعن اليها بغضب وألم وحقد. الامير وقف مأخوذا, وأحسن بقلبه يتفتت في يده. لم يستطع أن يصبر طويلا. قال بصوت مسموع: "ها هي زوجتي تظهر أخيرا" اشتعلت الزغاريد مرة اخرى. فكرت الفتاة في القصر والحدائق والذهب. فكر الامير في النقود والضرائب والبحارة والفلاحين.
قال الامير: جئت كالسحر يا عزيزتي الصغيرة.
قالت الفتاة: جئت كالمطر يا مولاي.
بحثت عن زوجة ابيها فوجدتها تتطلع اليها باستغراب. بناتها بقربها بين النوم واليقظة, ابتسمت بسعادة لكنها توقفت فجأة. الجميع لفهم الصمت. خارج القصر كانت ثمة أصوات غريبة تتفجر في الفضاء, صيحات عطش وأغان صاخبة. وكانت ثمة وجوه غريبة كالحة تتقدم. بحارة وصيادون و....
اغسطس 1977
سجن جزيرة جدة،
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرمل والياسمين (قصص) 1982.
(القصص: الفتاة والأمير ـــ علي بابا واللصوص ـــ شجرة الياسمين ـــ العوسج – الوجه ـــ الأرض والسماء ـــ المصباح ـــ نزهة ـــ الصورة ـــ اللقاء ـــ لعبة الرمل ـــ الأحجار ـــ العرائس ـــ الماء والدخان).
المقالات العامة
- #جذور_الرأسمالية_عند_العرب
- #عبدالله_خليفة #القرامطة .. الجذور التاريخية
- #عبدالله_خليفة : كائنات مستأنسة
- #عبدالله_خليفة : ما هو حبل الله؟
- #عبدالله_خليفة : إنساننا البسيط المتواضع
- #عبدالله_خليفة : إيران بين الحصارِ والتراث
- #عبدالله_خليفة : الدولةُ والدكتاتوريةُ الروسية
- #عبدالله_خليفة : الرقص ودلالاته الاجتماعية
- #عبدالله_خليفة : حلقي مليءٌ بالنارِ على وطني
- #عبدالله_خليفة وداعاً صديق الياسمين
- #عبدالله_خليفة وطنيون لا طائفيين
- #عبدالله_خليفة إعادة إنتاج العفاريت
- #عبدالله_خليفة الماركسية الأديان
- #عبدالله_خليفة الإنتاجُ الفكري وضياعُهُ
- #عبدالله_خليفة الانتهازيون والفوضويون
- #عبدالله_خليفة تلاقي المستغِلين فوقَ التضاريس
- #عبدالله_خليفة عدم التطور الفكري وأسبابه
- #عبدالله_خليفة: تطورات الرأسمالية الحكومية الروسية
- (علمية) فيورباخ وتوابعهُ
- مكونان لا يلتقيان
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : أفــق ـ مقالات 2008
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: قراءة جديدة لظاهرات الوعي العربي
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: بلزاك: الروايةُ والثورةُ
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: تنوير وتحديث نجيب محفوظ
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: دوستويفسكي: الروايةُ والاضطهادُ
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: صراع الطوائف أم صراع الطبقات؟
- 𝓐𝖇𝖉𝖚𝖑𝖑𝖆 𝓚𝖍𝖆𝖑𝖎𝖋𝖆 𝓦𝖗𝖎𝖙𝖊𝖗 𝒶𝓃𝒹 𝓝𝖔𝖛𝖊𝖑𝖎𝖘𝖙
- في الأزمة الفكرية التقدمية : عبـــــــدالله خلــــــــيفة
- قناةُ الجزيرةِ وتزييفُ الوعي العربي
- قد بيان الحداثة لــ أدونيس
- قصة الأطفال عند إبراهيم بشمي
- قصص من دلمون
- كتاب ايديولوجي لعبدالله خليفة
- كريستين هانا
- لينين في محكمةِ التاريخ
- لينين ومغامرة الاشتراكية
- من أفكار الجاحظ الاجتماعية والفلسفية
- من ذكرتنا الوطنية عبدالله خليفة
- موقع عبـــــــدالله خلــــــــيفة على You Tube
- ماجستير الأدب البحريني ـ آثار عبدالله خليفة
- ماركس الرمزي وشبحية دريدا
- مبارك الخاطر: الباحث الأمين المسؤول عن بقاء الضوء في الماضي
- محمود أمين العالم والتغيير
- محمد أمين محمدي : كتب – عبدالله خليفة
- مراجعة للعنف الديني
- مراجعةٌ للعنفِ الديني
- مستويات السرد .. الدلالة والسياق عبـــــــدالله خلــــــــيفة
- مسرحية وطن الطائر
- مسرحية الأطفال عند علي الشرقاوي
- نموذجانِ مأزومان
- نحن حبات البذار
- نحن حبات البذار عبدالله خليفة
- هل حقاَ رحل صاحب القلب الأبيض؟
- وهي قد تكسرُ البشرَ وخاصة المبدعين والمثقفين!
- وعي محمود إسماعيل
- وعي الظاهر والباطن
- وعبادةُ النصوص
- يوسف يتيم : دراسة تطبيقية لرواية الجذوة على ضوء المنهج الواقعي
- يحيى حقي: كتب – عبدالله خليفة
- أيوب الإنسان : عبـــــــدالله خلــــــــيفة
- أخوان الصفا
- أدب السجون: إجابة على أسئلة جريدة الوطن
- أدب الطفل في البحرين
- أزمة اليسار
- أسلوب القصة عند الجاحظ في (البخلاء)
- أسلوب الإنتاج الكولونيالي أو رأس المـــال الحـكومــــي الشـــــــــــــرقي
- أسباب الانتهازية في اليسار
- إنتاجُ وعيٍ نفعي مُسيَّس
- إحترام تاريخ اليسار – كتب: عبدالله خليفة
- الفكرة ونارها : عبـــــــدالله خلــــــــيفة
- القائد والمناضل عبـــــــدالله خلــــــــيفة مفكراً وأديباً وروائياً بحرانياً
- الكلمة من أجل الإنسان
- الليبرالية في البحرين
- المفكر اللبناني كريم مروة
- المنبتون من الثقافة الوطنية
- المذاهب الإسلامية والتغيير كتب : عبـدالله خلــيفة
- المرأة والإسلام
- الولادة العسيرة لليسار الديمقراطي الشرقي
- الوعي والمادة
- الوعي الجدلي في رسالة الغفران لأبي العلاء المعري
- اليسار في البحرين
- اليسار في البحرين والانتهازية
- اليسار والميراث الديني
- اليسار البحريني يخسر «عفيفه الأخضر»
- الأعمال الصحفية الكاملة. أفـــــق، 2024
- الإسلام السياسي كمصطلح غربي
- الانتهازية الفكرية عبـــــــدالله خلــــــــيفة
- الاتجاهات المثالية في الفلسفة العربية الاسلامية.
- البطل الشعبي بين الماضي والحاضر
- التحرير تبقى عاليا ومضية كتب عبدالله خليفة
- التضحوي والاستغلالي
- التطور الفلسفي العربي الحديث المبكر .. عبــدالله خلــيفة
- الحدثُ الأوكراني ودلالاتُهُ الديمقراطية
- الحربائيون
- الرواية الخليجية لم تتجذر في الأرض بعد
- السودان بحاجة إلى الديمقراطية والسلام
- الساقطون واللاقطون ــ كتب : عبـــــــدالله خلـــــــيفة
- الصحراويون والزرع
- الطبقة العاملة الهندية في البحرين
- العناصر الفكرية في الشيوعية العربية
- انتصار للطبقة العاملة في العالم بتنصيب الرئيس لولا دي سيلفا رئيسا للبرازيل
- اتحاد الكتاب العرب في سورية| ينعي الأديب البحريني عبـــــــدالله خلــــــــيفة
- بيع كتب ومؤلفات عبـــــــدالله خلــــــــيفة
- تكويناتُ الطبقةِ العاملةِ البحرينية : عبـــــــدالله خلــــــــيفة
- تناقضات الماركسية – اللينينية
- تآكل التحديثيين ونتائجه
- تجاوز الشللية والقرابية ــ كتب : عبـــــــدالله خلـــــــيفة
- تحدياتُ الحداثة في الوعي الديني
- تحدياتُ العلمانية البحرينية
- تداخلات جبهة التحرير والمنبر الديمقراطي – كتب : عبدالله خليفة
- تعريف العلمانية
- تعريف العلمانية عبدالله خليفة
- ثقافة الانتهازية: كتب – عبـــــــدالله خلــــــــيفة
- جمعية التجديد الإسلامية
- جورج لوكاش … تحطيم العقل !
- جبهة التحرير الوطني البحرينية باقية والمنبر التقدمي شكلٌ مؤقت وعابر
- جذور الرأسمالية عند العرب
- حكمٌ دستوري وإلهٌ عادلٌ
- حوار مع الكاتب عبـــــــدالله خلــــــــيفة: المؤلف الجيّد عاجز عن الوصول الى الناس
- حوار مع عبدالله خليفة
- حوار المفكر العلماني صادق جلال العظم
- رفاق الطريق
- رفعت السعيد والسرد السياسي
- روسيا ودعم الدكتاتوريات
- روسيا الدكتاتورية
- رأس المـــال الحـكومــــي الشـــــــــــــرقي ــ أو أسلوب الإنتاج الكولونيالي
- سردية الانكسار والانتصار في رواية «التماثيل» : عبـــــــدالله خلــــــــيفة
- صراع الطوائف والطبقات في فلسطين : كتب-عبدالله خليفة
- ضيعة الكتب ضيعة كبيرة. أصدقاء الكاتب لا يعرفون عناوين كتبه.
- طفوليةُ الكلمةِ الحارقة
- طفوليةُ الكلمةِ الحارقة : عبدالله خليفة
- ظهور المادية الجدلية: كتب- عبدالله خليفة
- علي الشرقاوي
- عودةُ الحداثيين لطوائفهم
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة .. الفكرُ المصري ودورُهُ التاريخي
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : «الكلمة من أجل الإنسان»
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : في الأزمة الفكرية التقدمية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : فيلم الشاب كارل ماركس
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : فالح عبدالجبار
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : فصيلٌ جديدٌ لا يعترفُ بالحداثة وقوانينها
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : قانون الإنتاج المطلق
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : كلمة من أجل الكاتب
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : كاتب أدبيات النضال
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : لماذا يموتُ الشعرُ؟!
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : لولا تخاذل الحداثيين ما جاء الطائفيون
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : لويس أرمسترونغ ــ موسيقى الحياة الوردية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : ملاحظات حول مجموعة ــ الفراشات لأمين صالح
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : من أفكار الجاحظ الاجتماعية والفلسفية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : من ذاكرتنا الوطنية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : منعطفٌ تاريخي للعرب
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : ميراث شمولي
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : نقادٌ مذعورون
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : نجيب محفوظ من الرواية التاريخية إلى الرواية الفلسفية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : نضال النساء في البحرين
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : و(الفولاذ) بعناه!
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : وردة الشهيد
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : أفـــق ـ مقالات 2010
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : أن تكتب الأدب في السجن
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : أسباب تمكن الحركات الطائفية من الاختراق
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : أشكال الوعي في البنية العربية التقليدية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : إنّهُ المثقفُ العضوي!
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : إعادة تشكيل الأسطورة الشعبية في ساعة ظهور الأرواح
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الفقه والدكتاتورية المنزلية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الفنون في الأديان
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : القصة القصيرة الطلقة
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الكلمة من أجل الإنسان ــ كارل ماركس
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الكائنُ الذي فقدَ ذاته
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الكتابة وظروفها إجابة على أسئلة
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : المناضل والأديب والإنسان ــ تقديم المحامي عبدالوهاب أمين
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : المنبتون من الثقافة الوطنية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : المثقفون العاميون
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : المجموعة القصصية ــ ضــــوء المعتــــــــــــــــــزلة
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : المرأة بين السلبية والمبادرة
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : النساء وضعف الخبرة السياسية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : اليهودُ من التراث إلى الواقع
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : اليسارُ الديمقراطي واليسارُ المغامر
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الأفكار والتقدم
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الأديان والماركسية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الإصلاحيون الإيرانيون
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : البنية والوعي
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : البناء الفلسفي في أولاد حارتنا
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : البرجوازية والثقافة
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : التفككُ الثقافي
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : التبعية للدينيين
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الثقافة والمثقفون البحرينيون
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الثلاثة الكبار
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الثورية الزائفة لمحطة الجزيرة
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الحداثة مشروعان فقط
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الدكتور عبدالهادي خلف مناضل أم ساحر؟
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الدين والفلسفة عند ابن رشد
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الرموزُ الدينيةُ والأساطير
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الرهان على القلم
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الراوي في عالم محمد عبدالملك القصصي
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الساقطون واللاقطون ــ المنبر اللاتقدمي مثالاً
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الشاعر الكبير يوسف حسن و زهرة الغسق
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : العقل والحريــــــــــــة
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : العلوم والإنتاج والفلسفة
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : العمل والعمال والمصنع
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : العناصر الفكرية في الشيوعية العربية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : العائلة والديمقراطية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : تنوير نجيب محفوظ
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : تآكل الماركسية أم الماركسيين؟
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : تآكلُ الماركسيةِ في البحرين
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : تسلقُ البرجوازية الصغيرةِ الديني
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : تطورٌ حديثٌ حقيقي
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : تعدد الزوجات والحرية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : ثقافةُ الديمقراطيةِ المتكسرة
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : جورج لوكاش وتحطيم العقل
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : جذور العنف في الحياة العربية المعاصرة
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : حكاية أديب
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : خفوتُ الملاحم
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : رموز الأرض
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : روحُ الأمة!
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : رأس المال الحكومي الشرقي – الطبقة العاملة في البحرين
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : شقة راس رمان التي عاش فيها 21 عاماً وتوفى فيها.
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : صراع الطوائف والطبقات في فلسطين
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : ظهور المادية الجدلية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : علم الحشرات السياسية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : عن الديمقراطية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : عالم قاسم حداد الشـعري
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : عبادةُ الشخوص
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة كيف تلاشتْ النصوصُ الحكيمة؟
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة كاتب وروائي
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة الأعمال الكاملة القصصية والرواية والتاريخ والنقدية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة السيرة الذاتية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: قناةُ الجزيرةِ وتزييفُ الوعي العربي
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: كلنا إسلام سياسي!
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: لينين في محكمةِ التاريخ
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: أفكار سياسية دينية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: ألفُ ليلةٍ وليلة . . السيرة السحرية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: أغلفة الكتب
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: النظر بموضوعية في تاريح الإنسان
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: الوعي الديني والبنية الاجتماعية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: الأيديولوجيات العربية والعلم
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: الأزمة العقلية للثورة
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: الانتماءُ والغربةُ
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: الباحث عن أفق تنويري عربي
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: البحرين جزيرةُ الحريةِ الغامضةِ في العصر القديم
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: الخيال والواقع في الأديان
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: الرمزيةُ وأهميتُها
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: العصبيةُ والعمرانُ
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: بؤرةُ الوهمِ قديماً وحديثاً
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: بروليتاريا رثةٌ: برجوازيةٌ ضعيفة
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: تفتيتُ المكونات
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: تبعية العلمانيين للدينيين ــ جذورها ونتائجها
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: تحليلٌ لكلامٍ مغامر
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: تحديث نجيب محفوظ
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: تدهور مكانة المرأة واتساع الرقيق✶
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: تركيب حضاري
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: تطور الوعي الديني في المشرق القديم
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: ثرثرةُ الوعيِّ اليومي
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: حريات النساء مقياس للديمقراطية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: دعْ الإنسانَ حراً
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: رؤيتان للدين
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: سبينوزا والعقل
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: سذاجةٌ سياسيةٌ
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة【تفتيتُ المكونات】
- عبـــــــدالله خلـــــــيفة : مسيرة نوال السعداوي
- عبـــــدالله خلــــــــيفة : اليسارُ والتكويناتُ الاجتماعية الدينية
- عبــداللـه خلـــــيفة . . الأقلف والبحث عن الذات
- عبــدالله خلـــــيفة .. مقاربة الشعر الجاهلي
- عبــدالله خلـــــيفة : قراءة لــ طه حسين
- عبــدالله خلـــــيفة : قراءة لـــ إسماعيل مظهر
- عبــدالله خلـــــيفة : وعي النهضة لدى الطهطاوي
- عبــدالله خلـــــيفة : وعي النهضة عند سلامة موسى
- عبــدالله خلـــــيفة: إبراهيم العُريّض ــ الشعر وقضيته
- عبــدالله خلـــــيفة: المثقف العربي بين الحرية والاستبداد
- عبـدالله خلــيفة: عرضٌ ونقدٌ عن أعماله
- عبد الله خليفة: كانت الكلمات عاجزة عن البوح
- عبدالله خليفة
- عبدالله خليفة “الساعةُ آتيةٌ لا ريبَ فيها”
- عبدالله خليفة .. كي لا يُدفن مرتين !
- عبدالله خليفة : وحدة الماضي والمستقبل
- عبدالله خليفة : الاشتراكية والمستقبل
- عبدالله خليفة : البحرين في بدء التحديث
- عبدالله خليفة : التنوير الاجتماعي عند فرح أنطون
- عبدالله خليفة : التنوير الرومانتيكي عند جبران خليل جبران
- عبدالله خليفة : العقل والديمقراطية في وعي جورج طرابيشي
- عبدالله خليفة : بوخارين ومصير روسيا
- عبدالله خليفة : تنوير لويس عوض
- عبدالله خليفة : تنوير يعقوب صروف
- عبدالله خليفة : صراع اليسار واليمين في الإسلام
- عبدالله خليفة : صراع الطوائف أم صراع الطبقات؟
- عبدالله خليفة – الأعمال القصصية
- عبدالله خليفة – الأعمال القصصية – المجلد السابع
- عبدالله خليفة – الأعمال النقدية – المجلد الثامن
- عبدالله خليفة – الأعمال التاريخية
- عبدالله خليفة – الأعمال الروائية – المجلد السادس
- عبدالله خليفة قبل رحيله: المحن مؤذيةٌ وصعبة
- عبدالله خليفة كل الأشجار
- عبدالله خليفة من أجل الشعب اولا
- عبدالله خليفة نفعية في الكتابة
- عبدالله خليفة وقضية المرأة في الرواية الخليجية
- عبدالله خليفة يكتب عن نجيب محفوظ
- عبدالله خليفة أحد أهم الكتاب المخلصين لتجربتهم الفكرية
- عبدالله خليفة أزمة اليسار
- عبدالله خليفة إشكالية البحر والواقع
- عبدالله خليفة المخادعون
- عبدالله خليفة الوعيُّ القرآني قفزةٌ نوعي
- عبدالله خليفة الأعمال الكاملة
- عبدالله خليفة الأعمال الكاملة الروائية والقصصية والتاريخية والنقدية
- عبدالله خليفة الأعمال النقدية الكاملة
- عبدالله خليفة الأعمال الروائية والقصصية والتاريخية والنقدية الكاملة
- عبدالله خليفة الإسلامُ ثورةُ التجار
- عبدالله خليفة الجمهورُ و(الغوغاء)
- عبدالله خليفة الحلال والحرام في السياسة الراهنة
- عبدالله خليفة الرعب من الحب
- عبدالله خليفة السحر والدين
- عبدالله خليفة العقل والحرية
- عبدالله خليفة اسكرايب
- عبدالله خليفة جريدة النور
- عبدالله خليفة رائد الثقافة التنويرية البحرينية
- عبدالله خليفة عن المرأة
- عبدالله خليفة.. تحطيم الصورة وتكوينها
- عبدالله خليفة… حياته
- عبدالله خليفة: في التطورِ العربي العام
- عبدالله خليفة: فائض القيمة البحريني
- عبدالله خليفة: القحط في زمن النفط
- عبدالله خليفة: المسكراتُ وأحوالُ السياسة
- عبدالله خليفة: المغامرات اللغوية أبعدت القارئ عن الرواية
- عبدالله خليفة: الوعيُّ العربيُّ وتطوراته
- عبدالله خليفة: العربُ ونقدُ الواقع
- عبدالله خليفة: تنوير تقي البحارنة
- عبدالله خليفة: تنوير حسن الجشي
- عبدالله خليفة: تناقضات الوعي العربي تاريخياً
- عبدالله خليفة: تباين طرقِ التطور العربية
- عبدالله خليفة: شيعةُ العربِ ليسوا صفويين
- عبدالله خليفة: صراعاتُ الوعي العربي تاريخياً
- عبدالله خليفة: ضعفُ العقلِ النقدي
- عبدالله خليفة: عبـــــــدالله خلــــــــيفة : فائض القيمة والاقتصاد السبعيني
- عبدالله خليفة: عبيب «مأكول خيره»..!
- عبدالله خليفة: عبدالناصر كإقطاعي
- عبدالله_خليفة الثلاثة الكبار
- عبدالرحمن بدوي

