تطلع من النافذة بانشداه، الحي كما اعتاده. الدكان رجل أصفر يطوي يديه على صدره. الرجال سلع متكدسة تلعب الورق وتدخن. واللحن الحزين، القاسي، الحالم، الدافئ غائب صاحبه. أين العازف؟ هل هو مختف في أحد المنازل، يضج باللحن حتى يسمعك إياه؟ أم أنه يقف تحت نافذة بعيدة مغنياً لحبيبته كما كان يفعل؟
لا أحد يعزف في الطريق، ومع هذا فاللحن ينبعث من جهة ما، وينطلق إلى البيوت والأشجار والناس، يهزها، يجرحها، يسيل دماءها، فينطلق الحزن والأسى والعذاب في الطرقات، رجالاً مغبري الوجوه، عائدين من حروب بلا نصر.
اللحن رجل مجنون، منطلق في الطرقات، يكلم الجدران والنوافذ. اللحن خناجر تنغرز في عظامك بلا حساب.
زوجتك تتطلع إليك. عيناها تنبئان بانفجار قريب.
– ماذا حدث يا خالد، هل تنتظر أحداً؟
لم تجب بشيء. الزوجة قنبلة في الشكل والوظيفة.
ــ ما بك هل حدث شيء؟
ما الذي سوف يحدث يا امرأة الحلوى والحلى. لا جديد تحت سقف بيتك. ولكن هذا اللحن يذكرني بأيام قديمة. ليتها لا تعود بأطيافها، بأشباحها، بلعنتها.
الأطفال يضجون بالضحك. الفيلم التلفزيوني يروي عن بطل لا يقهر، دوّخ المدينة الصغيرة بمسدسه العجيب، ورصاصاته التي لا تخطئ. لم تجدِ كلماتك في تثقيفهم. إنهم يعشقون هذه المناظر. تربوا على يد أمهم.
ــ قلت مائة مرة اني لا أحب هذا الضجيج.
الأطفال لا يتطلعون إليك. لا فائدة إنهم مندمجون مع الفيلم.
اللحن لم يزل. إنه الآن يعوي ككلب مضروب برصاصات عند الفجر. إنه الآن مواء قطة أخذوا صغارها، وألقوها في الشارع. مبدع اللحن تعرفه. لكنك لا تراه، غاب عن عينيك سبع سنين، سبع سنين قبع خلف الجدران. لا رسائل ولا تحيات. هل تغير شكله؟ بودك لو تراه. لو تخاطبه لو تجلس معه. لو يعزف لك لحنه المفضل. لحن الشتاء الطويل. لحن الانتظار الأبدي.
زوجتك تراقبك من خلف رموشها السوداء الطويلة. ها هي تضع مجهرها. وتدقق في تقاطيع وجهك، تشعر بأنك تغيرت الليلة، وهي لم تعتد التغيير. تكرهه من أعماقها. تتساءل في ذاتها “كيف تجرأ على تغيير خط سيره الليلة”. أنت قطار ولا بد أن تسير فوق قضبانك الحديدية وفي التغيير ذهاب للسمنة والسيارة والثلاجة الخ… أنت كوكبها ويجب أن تدور في فلكها دوما.
تناول الصورة من المجلد الكبير. صورة صفراء تلاشت أطرافها. ها أنتم ثلاثتكم. هو بآلته الموسيقية. وأنت تتوسطهما والثالث يتطلع إلى الأفق البعيد، فكأنه غائب عنكما. أين هما الآن؟
– نحن ثلاثة رجال نسبح في تيار واحد، نصارع الأمواج، ونصارع أنفسنا، نحاول الوصول إلى المصب، والمصب بعيد بعيد، قد لا نراه، قد لا نلمسه، قد نقترب منه ولكننا ننتهي في آخر لحظة، قد نصل إليه ولكن نضل عنه..
– ولكن يا أحمد نحن لم نعمل من أجل أن لا نرى هدفنا.
– يجب ألا تفكر بهذه الصورة. عملنا يعني إنكار الذات.
كنتم ثلاثة. طالع وجه الموسيقي. يبتسم كطفل. ابتسامة طفل لضيف عزيز. إن عقله مملوء بالنوتات الموسيقية، وأعصابه وأعضاءه تتفجر نشاطاً، كما يتفجر الينبوع ماء عذباً، أين أنت الآن؟ بين أربعة جدران، في نظير معلومات قليلة، يحضر لك فتى من السجن، تحن معه إلى الدنيا الواسعة. وتتذكر معه الفتيات الجميلات اللاتي غازلتهن. أنت رجل في صحراء أضاع قافلته، وقادته الزوابع إلى أكل الرمل والأشواك. أنت بحار ألقي من سفينته ولجأ إلى صخرة أخذت المياه تغطيها شيئاً فشيئاً.
لكن أحمد عملاق لا يهدأ. من سجن إلى سجن. من إضراب إلى إضراب. عاش حياته يردد كلمات الحرية والعدالة. دون حياة روحية حقيقية، آلة تعمل من أجل الآخرين، سيارة تنقل الناس من مكان إلى آخر، دون أن يدفعوا لها تذاكر الركوب.
– حياتي أردت أن تكون بهذه الصورة. عمل لا يهدأ لتحويل العالم.
– ولكنك في أحيان تبكي. لماذا؟
– هذه لحظات ضعفي، في هذه اللحظات تهجم عليّ رغبة وحشية تحاكمني. إنها تذكرني بالأيام التي أضعتها دون سفر، في الكتب التي أكلتها دون أن أحصل على شهادة، في فرص العناق والقبل التي لم أنتهزها، وقد أستمر عدة أيام أتجول حزيناً في الطرقات، ألمس الأشجار وأرنو إلى الأفق، لكن قوة ما تنقض فجأة وتحملني إلى الملايين من البشر الجائعين العاملين فلا أرى عندئذ سو الرايات والسجون.
– أنت آلة وإسماعيل شاهد على هذا.
– أنت وإسماعيل تمثلان لحظة ضعفي.
اللحن لا يهدأ. ينهض حاملاً إليك غابات مزروعة بالحزن والغياب. مياه رقراقة تنطلق في أرض خضراء. ويخفت اللحن فجأة، ثم يستحيل إلى صوت امرأة تولول، تسمعها تشق جيوبها وتدق الأرض بقدميها، الغابات تحترق، والمياه الرقراقة تملؤها الجثث والدماء.
إسماعيل وجهه وجه فأر. إنه يبتسم بتفاؤل، ومع هذا كان ينقصه الصبر والصمود. لكنه دفع ضريبة من عمره هناك. أما أنت فماذا دفعت؟
تناول الصورة ودسها في جيبه، قالت زوجته:
– ماذا بك؟ أنت لا تسمعني منذ ساعة وأنا أنادي عليك!
– ماذا تريدين مني، دعيني أعيش كإنسان بضع دقائق!
– ماذا حدث لك؟ هل عدت للشعر ثانية؟!
– الشعر؟! كان ذلك وقت المراهقة..
وأضاف لنفسه «الحلوة!».
– لا تذكرني بأيام تسولك!
– ما رأيك في شعري يا أحمد؟
– شعرك جميل ولكن ذاتيتك تبرز على نحو صارخ فيه.
– تذكرني دائماً بالآخرين؟!
– هذا النقد ينطبق على إسماعيل في موسيقاه!
قام. اقترب من النافذة ثانية. اللحن لا يهدأ. وضجيج الأطفال لا يهدأ. عما قريب تنطفئ هذه الشمعة الذابلة.
اللحن ينبوع شقاء وألم. زهرات من الحلم تتفجر يأساً وكآبة. سحب تمطر وحدة وانعزالا. يجب أن تقوم وترى. من هذا الموسيقي؟ هل هو؟ مستحيل! إنه يقضي مدة طويلة ورهيبة. من هو إذن؟ قم وانظر. هل أنت سجين مثله؟ هو سجين بين أربعة جدران، وأنت سجين في عالم أكبر ولكنه صغير صغير. ولكن لم تذهب؟ تصافح الماضي الممسوخ!
وتراكض الصغار فجأة نحو النافذة. مدوا أيديهم يصافحون المطر التساقط. هل كانت السماء حبلى بالمطر وأنت لم تلحظها؟
أردت أن تستغل اللحظة المؤاتية وتنزل.
– إلى أين؟
كان صوتها شرطياً يقظاً.
وأخيراً استطعت أن تقابل الشارع وجها لوجه. اللحن يأتي من هناك، الدكان الصغير شاحب الوجه. يتنفس دخاناً.
لا أحد في الشارع ومع هذا فاللحن يأتيك محملاً بجراحات امرأة فشل حبها الأول. أين أنت يا رفيقي؟ خنت قضيتك وخنت قضيتي. كلانا في سلة واحدة أنت تدفع الثمن وأنا أقبض الثمن. كم كانت أوقاتنا الماضية فراشات ربيعية. الكتب! الكتب! مئات الكتب تتحدث عن الناس، عن الفقراء، عن خلايا أرضية تنتج عسل الوعي. الرفقة كانت زادنا في ليل الطبقات وصحراء المجهول.
وجه فتى يطالعك كالمجنون.. آه. ليس هو! ولكن من هذا؟ أنه أخوه الصغير استحال فتى يعزف للعصافير والمطر. أخوه الصغير الذي كان يحضر الشاي لندواتكم التي تستمر إلى منتصف الليل. أخوه صاحب العينين الناريتين. قارئ الكتب الصغير. كيف حدث كل هذا؟
وقف أمامه. كان الخجل مطرا آخر.
– هل تعرفني؟
– ….
– هل تذكرني؟
كان الأكورديون أحمر اللون. والفتى يمسكه مسك الأم لطفلها. إنه يحضنه بحنو. ويداه تتحركان. وقدماه لا تتوقفان. وهو ينظر إلى شيء بعيد لا تراه. الآلة تنكمش وتتمدد، وتتمدد وتنكمش، بسرعة هائلة، واليدان لا تتركانها تهدأ، والفتى يهتز معها، وجهه يتقلص، ويرتعش، وعروق جبينه أفاع مخيفة. إنه لا يراك. كأنه أعمى، وأسئلتك لا يعيرها انتباهاً، إنه لا يهتم بأحد، إنه يصرخ بألحانه، ينادي أحداً، يراسل كائنات غير مرئية.
– هل تعرفني؟
ــ ….
إنه يتقدم نحوك ويكاد يصدمك، وفي تلك اللحظة يسدد إليك نظرة خاطفة. نظرة ساخرة، حاقدة، حزينة، فيها شيء من الأمل والحنو. يبتعد عنك. يتركك مصعوقاً. يتوغل في الظلام والمطر. كأنه حلم.
وعندما اقتربت من المنزل كان شبح زوجتك في النافذة. كانت تسحبك بسلاسلها. الدم ينزف منك وأنت تتقدم ببطء. ببطء.
ــــــــــــــــــــــــــــツ لحن الشتاء (قصص) 1975 .
(القصص: الغرباء ـــ الملك ـــ هكذا تكلم عبدالمولى ـــ الكلاب ـــ اغتيال ـــ حامل البرق ـــ الملاذ ـــ السندباد ـــ لحن الشتاء ـــ الوحل ـــ نجمة الخليج ـــ الطائر ـــ القبر الكبير ـــ الصدى ـــ العين)
المقالات العامة
- جذور_الرأسمالية_عند_العرب
- عبدالله_خليفة #القرامطة .. الجذور التاريخية
- عبدالله_خليفة : كائنات مستأنسة
- عبدالله_خليفة : ما هو حبل الله؟
- عبدالله_خليفة : إنساننا البسيط المتواضع
- عبدالله_خليفة : إيران بين الحصارِ والتراث
- عبدالله_خليفة : الدولةُ والدكتاتوريةُ الروسية
- عبدالله_خليفة : الرقص ودلالاته الاجتماعية
- عبدالله_خليفة : حلقي مليءٌ بالنارِ على وطني
- عبدالله_خليفة وداعاً صديق الياسمين
- عبدالله_خليفة وطنيون لا طائفيين
- عبدالله_خليفة إعادة إنتاج العفاريت
- عبدالله_خليفة الماركسية الأديان
- عبدالله_خليفة الإنتاجُ الفكري وضياعُهُ
- عبدالله_خليفة الانتهازيون والفوضويون
- عبدالله_خليفة تلاقي المستغِلين فوقَ التضاريس
- عبدالله_خليفة عدم التطور الفكري وأسبابه
- عبدالله_خليفة: تطورات الرأسمالية الحكومية الروسية
- )علمية) فيورباخ وتوابعهُ
- مكونان لا يلتقيان
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : أفــق ـ مقالات 2008
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: قراءة جديدة لظاهرات الوعي العربي
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: بلزاك: الروايةُ والثورةُ
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: تنوير وتحديث نجيب محفوظ
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: دوستويفسكي: الروايةُ والاضطهادُ
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: صراع الطوائف أم صراع الطبقات؟
- 𝓐𝖇𝖉𝖚𝖑𝖑𝖆 𝓚𝖍𝖆𝖑𝖎𝖋𝖆 𝓦𝖗𝖎𝖙𝖊𝖗 𝒶𝓃𝒹 𝓝𝖔𝖛𝖊𝖑𝖎𝖘𝖙
- في الأزمة الفكرية التقدمية : عبـــــــدالله خلــــــــيفة
- قناةُ الجزيرةِ وتزييفُ الوعي العربي
- قد بيان الحداثة لــ أدونيس
- قصة الأطفال عند إبراهيم بشمي
- قصص من دلمون
- كتاب ايديولوجي لعبدالله خليفة
- كريستين هانا
- لينين في محكمةِ التاريخ
- لينين ومغامرة الاشتراكية
- من أفكار الجاحظ الاجتماعية والفلسفية
- من ذكرتنا الوطنية عبدالله خليفة
- موقع عبـــــــدالله خلــــــــيفة على You Tube
- ماجستير الأدب البحريني ـ آثار عبدالله خليفة
- ماركس الرمزي وشبحية دريدا
- مبارك الخاطر: الباحث الأمين المسؤول عن بقاء الضوء في الماضي
- محمود أمين العالم والتغيير
- محمد أمين محمدي : كتب – عبدالله خليفة
- مراجعة للعنف الديني
- مراجعةٌ للعنفِ الديني
- مستويات السرد .. الدلالة والسياق عبـــــــدالله خلــــــــيفة
- مسرحية وطن الطائر
- مسرحية الأطفال عند علي الشرقاوي
- نموذجانِ مأزومان
- نحن حبات البذار
- نحن حبات البذار عبدالله خليفة
- هل حقاَ رحل صاحب القلب الأبيض؟
- وهي قد تكسرُ البشرَ وخاصة المبدعين والمثقفين!
- وعي محمود إسماعيل
- وعي الظاهر والباطن
- وعبادةُ النصوص
- يوسف يتيم : دراسة تطبيقية لرواية الجذوة على ضوء المنهج الواقعي
- يحيى حقي: كتب – عبدالله خليفة
- أيوب الإنسان : عبـــــــدالله خلــــــــيفة
- أخوان الصفا
- أدب السجون: إجابة على أسئلة جريدة الوطن
- أدب الطفل في البحرين
- أزمة اليسار
- أسلوب القصة عند الجاحظ في (البخلاء(
- أسلوب الإنتاج الكولونيالي أو رأس المـــال الحـكومــــي الشـــــــــــــرقي
- أسباب الانتهازية في اليسار
- إنتاجُ وعيٍ نفعي مُسيَّس
- إحترام تاريخ اليسار – كتب: عبدالله خليفة
- الفكرة ونارها : عبـــــــدالله خلــــــــيفة
- القائد والمناضل عبـــــــدالله خلــــــــيفة مفكراً وأديباً وروائياً بحرانياً
- الكلمة من أجل الإنسان
- الليبرالية في البحرين
- المفكر اللبناني كريم مروة
- المنبتون من الثقافة الوطنية
- المذاهب الإسلامية والتغيير كتب : عبـدالله خلــيفة
- المرأة والإسلام
- الولادة العسيرة لليسار الديمقراطي الشرقي
- الوعي والمادة
- الوعي الجدلي في رسالة الغفران لأبي العلاء المعري
- اليسار في البحرين
- اليسار في البحرين والانتهازية
- اليسار والميراث الديني
- اليسار البحريني يخسر «عفيفه الأخضر»
- الأعمال الصحفية الكاملة. أفـــــق، 2024
- الإسلام السياسي كمصطلح غربي
- الانتهازية الفكرية عبـــــــدالله خلــــــــيفة
- الاتجاهات المثالية في الفلسفة العربية الاسلامية.
- البطل الشعبي بين الماضي والحاضر
- التحرير تبقى عاليا ومضية كتب عبدالله خليفة
- التضحوي والاستغلالي
- التطور الفلسفي العربي الحديث المبكر .. عبــدالله خلــيفة
- الحدثُ الأوكراني ودلالاتُهُ الديمقراطية
- الحربائيون
- الرواية الخليجية لم تتجذر في الأرض بعد
- السودان بحاجة إلى الديمقراطية والسلام
- الساقطون واللاقطون ــ كتب : عبـــــــدالله خلـــــــيفة
- الصحراويون والزرع
- الطبقة العاملة الهندية في البحرين
- العناصر الفكرية في الشيوعية العربية
- انتصار للطبقة العاملة في العالم بتنصيب الرئيس لولا دي سيلفا رئيسا للبرازيل
- اتحاد الكتاب العرب في سورية| ينعي الأديب البحريني عبـــــــدالله خلــــــــيفة
- بيع كتب ومؤلفات عبـــــــدالله خلــــــــيفة
- تكويناتُ الطبقةِ العاملةِ البحرينية : عبـــــــدالله خلــــــــيفة
- تناقضات الماركسية – اللينينية
- تآكل التحديثيين ونتائجه
- تجاوز الشللية والقرابية ــ كتب : عبـــــــدالله خلـــــــيفة
- تحدياتُ الحداثة في الوعي الديني
- تحدياتُ العلمانية البحرينية
- تداخلات جبهة التحرير والمنبر الديمقراطي – كتب : عبدالله خليفة
- تعريف العلمانية
- تعريف العلمانية عبدالله خليفة
- ثقافة الانتهازية: كتب – عبـــــــدالله خلــــــــيفة
- جمعية التجديد الإسلامية
- جورج لوكاش… تحطيم العقل !
- جبهة التحرير الوطني البحرينية باقية والمنبر التقدمي شكلٌ مؤقت وعابر
- جذور الرأسمالية عند العرب
- حكمٌ دستوري وإلهٌ عادلٌ
- حوار مع الكاتب عبـدالله خلـيفة: المؤلف الجيّد عاجز عن الوصول الى الناس
- حوار مع عبدالله خليفة
- حوار المفكر العلماني صادق جلال العظم
- رفاق الطريق
- رفعت السعيد والسرد السياسي
- روسيا ودعم الدكتاتوريات
- روسيا الدكتاتورية
- رأس المـــال الحـكومــــي الشـــــــــــــرقي ــ أو أسلوب الإنتاج الكولونيالي
- سردية الانكسار والانتصار في رواية «التماثيل» : عبـــــــدالله خلــــــــيفة
- صراع الطوائف والطبقات في فلسطين : كتب-عبدالله خليفة
- ضيعة الكتب ضيعة كبيرة. أصدقاء الكاتب لا يعرفون عناوين كتبه.
- طفوليةُ الكلمةِ الحارقة
- طفوليةُ الكلمةِ الحارقة : عبدالله خليفة
- ظهور المادية الجدلية: كتب- عبدالله خليفة
- علي الشرقاوي
- عودةُ الحداثيين لطوائفهم
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة .. الفكرُ المصري ودورُهُ التاريخي
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : «الكلمة من أجل الإنسان»
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : في الأزمة الفكرية التقدمية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : فيلم الشاب كارل ماركس
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : فالح عبدالجبار
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : فصيلٌ جديدٌ لا يعترفُ بالحداثة وقوانينها
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : قانون الإنتاج المطلق
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : كلمة من أجل الكاتب
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : كاتب أدبيات النضال
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : لماذا يموتُ الشعرُ؟!
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : لولا تخاذل الحداثيين ما جاء الطائفيون
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : لويس أرمسترونغ ــ موسيقى الحياة الوردية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : ملاحظات حول مجموعة ــ الفراشات لأمين صالح
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : من أفكار الجاحظ الاجتماعية والفلسفية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : من ذاكرتنا الوطنية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : منعطفٌ تاريخي للعرب
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : ميراث شمولي
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : نقادٌ مذعورون
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : نجيب محفوظ من الرواية التاريخية إلى الرواية الفلسفية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : نضال النساء في البحرين
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : و(الفولاذ) بعناه!
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : وردة الشهيد
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : أفـــق ـ مقالات 2010
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : أن تكتب الأدب في السجن
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : أسباب تمكن الحركات الطائفية من الاختراق
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : أشكال الوعي في البنية العربية التقليدية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : إنّهُ المثقفُ العضوي!
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : إعادة تشكيل الأسطورة الشعبية في ساعة ظهور الأرواح
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الفقه والدكتاتورية المنزلية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الفنون في الأديان
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : القصة القصيرة الطلقة
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الكلمة من أجل الإنسان ــ كارل ماركس
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الكائنُ الذي فقدَ ذاته
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الكتابة وظروفها إجابة على أسئلة
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : المناضل والأديب والإنسان ــ تقديم المحامي عبدالوهاب أمين
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : المنبتون من الثقافة الوطنية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : المثقفون العاميون
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : المجموعة القصصية ــ ضــــوء المعتــــــــــــــــــزلة
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : المرأة بين السلبية والمبادرة
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : النساء وضعف الخبرة السياسية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : اليهودُ من التراث إلى الواقع
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : اليسارُ الديمقراطي واليسارُ المغامر
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الأفكار والتقدم
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الأديان والماركسية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الإصلاحيون الإيرانيون
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : البنية والوعي
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : البناء الفلسفي في أولاد حارتنا
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : البرجوازية والثقافة
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : التفككُ الثقافي
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : التبعية للدينيين
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الثقافة والمثقفون البحرينيون
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الثلاثة الكبار
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الثورية الزائفة لمحطة الجزيرة
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الحداثة مشروعان فقط
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الدكتور عبدالهادي خلف مناضل أم ساحر؟
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الدين والفلسفة عند ابن رشد
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الرموزُ الدينيةُ والأساطير
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الرهان على القلم
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الراوي في عالم محمد عبدالملك القصصي
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الساقطون واللاقطون ــ المنبر اللاتقدمي مثالاً
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : الشاعر الكبير يوسف حسن و زهرة الغسق
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : العقل والحريــــــــــــة
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : العلوم والإنتاج والفلسفة
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : العمل والعمال والمصنع
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : العناصر الفكرية في الشيوعية العربية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : العائلة والديمقراطية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : تنوير نجيب محفوظ
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : تآكل الماركسية أم الماركسيين؟
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : تآكلُ الماركسيةِ في البحرين
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : تسلقُ البرجوازية الصغيرةِ الديني
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : تطورٌ حديثٌ حقيقي
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : تعدد الزوجات والحرية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : ثقافةُ الديمقراطيةِ المتكسرة
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : جورج لوكاش وتحطيم العقل
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : جذور العنف في الحياة العربية المعاصرة
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : حكاية أديب
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : خفوتُ الملاحم
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : رموز الأرض
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : روحُ الأمة!
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : رأس المال الحكومي الشرقي – الطبقة العاملة في البحرين
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : شقة راس رمان التي عاش فيها 21 عاماً وتوفى فيها.
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : صراع الطوائف والطبقات في فلسطين
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : ظهور المادية الجدلية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : علم الحشرات السياسية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : عن الديمقراطية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : عالم قاسم حداد الشـعري
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة : عبادةُ الشخوص
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة كيف تلاشتْ النصوصُ الحكيمة؟
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة كاتب وروائي
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة الأعمال الكاملة القصصية والرواية والتاريخ والنقدية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة السيرة الذاتية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: قناةُ الجزيرةِ وتزييفُ الوعي العربي
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: كلنا إسلام سياسي!
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: لينين في محكمةِ التاريخ
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: أفكار سياسية دينية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: ألفُ ليلةٍ وليلة . . السيرة السحرية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: أغلفة الكتب
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: النظر بموضوعية في تاريح الإنسان
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: الوعي الديني والبنية الاجتماعية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: الأيديولوجيات العربية والعلم
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: الأزمة العقلية للثورة
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: الانتماءُ والغربةُ
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: الباحث عن أفق تنويري عربي
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: البحرين جزيرةُ الحريةِ الغامضةِ في العصر القديم
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: الخيال والواقع في الأديان
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: الرمزيةُ وأهميتُها
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: العصبيةُ والعمرانُ
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: بؤرةُ الوهمِ قديماً وحديثاً
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: بروليتاريا رثةٌ: برجوازيةٌ ضعيفة
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: تفتيتُ المكونات
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: تبعية العلمانيين للدينيين ــ جذورها ونتائجها
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: تحليلٌ لكلامٍ مغامر
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: تحديث نجيب محفوظ
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: تدهور مكانة المرأة واتساع الرقيق✶
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: تركيب حضاري
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: تطور الوعي الديني في المشرق القديم
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: ثرثرةُ الوعيِّ اليومي
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: حريات النساء مقياس للديمقراطية
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: دعْ الإنسانَ حراً
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: رؤيتان للدين
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: سبينوزا والعقل
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة: سذاجةٌ سياسيةٌ
- عبـــــــدالله خلــــــــيفة【تفتيتُ المكونات】
- عبـــــــدالله خلـــــــيفة : مسيرة نوال السعداوي
- عبـــــدالله خلــــــــيفة : اليسارُ والتكويناتُ الاجتماعية الدينية
- عبــداللـه خلـــــيفة . . الأقلف والبحث عن الذات
- عبــدالله خلـــــيفة .. مقاربة الشعر الجاهلي
- عبــدالله خلـــــيفة : قراءة لــ طه حسين
- عبــدالله خلـــــيفة : قراءة لـــ إسماعيل مظهر
- عبــدالله خلـــــيفة : وعي النهضة لدى الطهطاوي
- عبــدالله خلـــــيفة : وعي النهضة عند سلامة موسى
- عبــدالله خلـــــيفة: إبراهيم العُريّض ــ الشعر وقضيته
- عبــدالله خلـــــيفة: المثقف العربي بين الحرية والاستبداد
- عبـدالله خلــيفة: عرضٌ ونقدٌ عن أعماله
- عبد الله خليفة: كانت الكلمات عاجزة عن البوح
- عبدالله خليفة
- عبدالله خليفة “الساعةُ آتيةٌ لا ريبَ فيها”
- عبدالله خليفة .. كي لا يُدفن مرتين !
- عبدالله خليفة : وحدة الماضي والمستقبل
- عبدالله خليفة : الاشتراكية والمستقبل
- عبدالله خليفة : البحرين في بدء التحديث
- عبدالله خليفة : التنوير الاجتماعي عند فرح أنطون
- عبدالله خليفة : التنوير الرومانتيكي عند جبران خليل جبران
- عبدالله خليفة : العقل والديمقراطية في وعي جورج طرابيشي
- عبدالله خليفة : بوخارين ومصير روسيا
- عبدالله خليفة : تنوير لويس عوض
- عبدالله خليفة : تنوير يعقوب صروف
- عبدالله خليفة : صراع اليسار واليمين في الإسلام
- عبدالله خليفة : صراع الطوائف أم صراع الطبقات؟
- عبدالله خليفة – الأعمال القصصية
- عبدالله خليفة – الأعمال القصصية – المجلد السابع
- عبدالله خليفة – الأعمال النقدية – المجلد الثامن
- عبدالله خليفة – الأعمال التاريخية
- عبدالله خليفة – الأعمال الروائية – المجلد السادس
- عبدالله خليفة قبل رحيله: المحن مؤذيةٌ وصعبة
- عبدالله خليفة كل الأشجار
- عبدالله خليفة من أجل الشعب اولا
- عبدالله خليفة نفعية في الكتابة
- عبدالله خليفة وقضية المرأة في الرواية الخليجية
- عبدالله خليفة يكتب عن نجيب محفوظ
- عبدالله خليفة أحد أهم الكتاب المخلصين لتجربتهم الفكرية
- عبدالله خليفة أزمة اليسار
- عبدالله خليفة إشكالية البحر والواقع
- عبدالله خليفة المخادعون
- عبدالله خليفة الوعيُّ القرآني قفزةٌ نوعي
- عبدالله خليفة الأعمال الكاملة
- عبدالله خليفة الأعمال الكاملة الروائية والقصصية والتاريخية والنقدية
- عبدالله خليفة الأعمال النقدية الكاملة
- عبدالله خليفة الأعمال الروائية والقصصية والتاريخية والنقدية الكاملة
- عبدالله خليفة الإسلامُ ثورةُ التجار
- عبدالله خليفة الجمهورُ و(الغوغاء)
- عبدالله خليفة الحلال والحرام في السياسة الراهنة
- عبدالله خليفة الرعب من الحب
- عبدالله خليفة السحر والدين
- عبدالله خليفة العقل والحرية
- عبدالله خليفة اسكرايب
- عبدالله خليفة جريدة النور
- عبدالله خليفة رائد الثقافة التنويرية البحرينية
- عبدالله خليفة عن المرأة
- عبدالله خليفة.. تحطيم الصورة وتكوينها
- عبدالله خليفة… حياته
- عبدالله خليفة: في التطورِ العربي العام
- عبدالله خليفة: فائض القيمة البحريني
- عبدالله خليفة: القحط في زمن النفط
- عبدالله خليفة: المسكراتُ وأحوالُ السياسة
- عبدالله خليفة: المغامرات اللغوية أبعدت القارئ عن الرواية
- عبدالله خليفة: الوعيُّ العربيُّ وتطوراته
- عبدالله خليفة: العربُ ونقدُ الواقع
- عبدالله خليفة: تنوير تقي البحارنة
- عبدالله خليفة: تنوير حسن الجشي
- عبدالله خليفة: تناقضات الوعي العربي تاريخياً
- عبدالله خليفة: تباين طرقِ التطور العربية
- عبدالله خليفة: شيعةُ العربِ ليسوا صفويين
- عبدالله خليفة: صراعاتُ الوعي العربي تاريخياً
- عبدالله خليفة: ضعفُ العقلِ النقدي
- عبدالله خليفة: عبـــــــدالله خلــــــــيفة : فائض القيمة والاقتصاد السبعيني
- عبدالله خليفة: عبيب «مأكول خيره»..!
- عبدالله خليفة: عبدالناصر كإقطاعي
- عبدالله_خليفة الثلاثة الكبار
- عبدالرحمن بدوي

